كشفت دراسة دولية جديدة مختصة في تصنيف البلدان الأكثر تأثيرا في المسرح الدولي لسنة 2021، عن إدراج المغرب ضمن البلدان ال78 ذات التأثير على المستوى الدولي.

ووفق ما نشرته "US news" الأمريكي، فإن المغرب حل في المرتبة 58 عالميا في هذا التصنيف الذي تتصدره الولايات المتحدة  الأمريكية وتتبعها في المرتبة الثانية الصين، وروسيا ثالثا.

ويعتمد التصنيف على عدد من المؤشرات لترتيب البلدان، من بينها الزعامة والتأثير الاقتصادي والتأثير السياسي والتحالفات الدولية وقوة الجيش وغيرها من المؤشرات، التي تجعل من هذه البلدان تتصدر عناوين الصحف الدولية في مختلف المجالات.

وعلى المستوى القاري، فإن المغرب يُعتبر ثالث أكثر البلدان الإفريقية تأثيرا في العالم، بعد جنوب إفريقيا التي تتصدر على المستوى الإفريقي، ومرتبتها على المستوى العالمي هي 28، متبوعة بمصر التي تحتل المرتبة 29 على المستوى الدولي والثانية في إفريقيا.

أما على المستوى العربي، فإن المغرب يحل في المرتبة الثامنة، حيث تتصدر الدول العربية المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى والتاسعة عالميا، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية والعاشرة عالميا، ثم العراق ثالثا عربيا و21 في العالم، وقطر في المرتبة الرابعة عربيا و22 عالميا، ولبنان خامسا و39 عالميا في حين تغيب عن هذا التصنيف كل من الجزائر وموريتانيا وليبيا.