زيادة الوزن أثناء الحمل أمر صحي وطبيعي ولا مفر منه، لكن صعوبة التخلص من هذا الوزن الزائد بعد الولادة يبقى مزعجا في بعض الأوقات، الشيء الذي يجعل العديد من النساء ترتكب أخطاء أثناء العمل على فقدان الوزن الزائد أثناء الحمل.

وأكد الخبراء أن الحمية الغذائية الجذرية تعتبر من بين الأخطاء الشائعة، وذلك نتيجة استهلاك عدد قليل من السعرات الحرارية مما يستنزف الطاقة التي تحتاجها الأم الجديدة بشدة ويضر صحتها، وأيضا تقليل استهلاك البروتين يشكل ضررا كبيرا في هذه الفترة، باعتباره يساعد على الحفاظ على جسم ووزن صحيين.

وفي نفس السياق، تسعى بعض الأمهات للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة، بممارسة التمارين الرياضية الشاقة، إلا أن هذا الأمر قد يكون مضرا بالجسم في تلك الفترة، وأيضا آلام تجاهل الجوع المفاجئة ليس صحيا على الاطلاق، لذلك وجب الحرص على تناول الوجبات الخفيفة الصحية كالسلطة و المسكرات والبندق وبسكويت دقيق الشوفان.

وتقلل معظم النساء من وقت نومهن من أجل تخصيصه لأنشطة أخرى، بما في ذلك رعاية أطفالهن، وفي حين يمكن أن يوفر الاستيقاظ مبكرا متسعا من الوقت للقيام بالأعمال المنزلية والعناية بالطفل، إلا أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يضر بصحة الأم العقلية والجسدية، حيث ينصح الأطباء بالنوم لمدة 6 - 8 ساعات متواصلة، للحصول على القدر الكافي من الراحة.