كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ماكماستر الكندية، أن تناول الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون مرتين أسبوعيا، يمكن أن يقلل من عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بنحو 20 في المئة.

وبينت الدراسة التي احتوت على بيانات حوالي 150 ألف شخص، أن معدل الوفيات المفاجئة انخفضت بنسبة تتراوح ما بين 18 و20 في المئة على التوالي بين المشاركين في الدراسة الذين تناولوا 175 غراما على الأقل من الأسماك الدهنية في الأسبوع، وبالمثل كان الأشخاص أقل عرضة بنسبة 16 في المئة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية خلال السنوات العشر الماضية.

وخلص الباحثون إلى أن تناول الأسماك الزيتية بانتظام يمكن أن يساعد في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل ضغط الدم والسكتات الدماغية والخرف الوعائي.

ووصلت دراسة سابقة أجراها المعهد الكندي للعيون، إلى أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية من سمك السلمون في وجباتهم الغذائية كانوا أقل عرضة بنسبة 30 في المئة للإبلاغ عن فقدان البصر مع تقدمهم في العمر.

ويذكر أن الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتين والمعادن التي تساهم في بناء العضلات وتحد من الإصابة بالأمراض، ما يجعلها من ضمن أفضل الوجبات الصحية، حسب خبراء التغذية.