هل تعلمين سيدتي، أن هناك أنواعا معينة من الطعام لا يجب عليك حفظها داخل الثلاجة، فدرجة الحرارة المنخفضة لا تساعد دائما على الحفاظ على الأطعمة في حالتها الأصلية.

فبرغم من أن حفظ بعض الأغذية في الثلاجة، يمكننا من  الاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة و تظل محتفظة بجودتها وصلاحيتها للأكل.

الثلاجة

فعلى العكس هناك بعض الأغذية التي تفقد قيمتها الغذائية، من خلال تبريدها، و إليك لائحة ببعض هذه الأطعمة:

1-الطماطم:

لأنها تفقد نكهتها داخل الثلاجة، فالهواء البارد يعمل على إيقاف عملية النضوج، الذي يعطي للطماطم طعمها، و بالتالي تخسر قيمتها الغدائية ونكهتها الطازجة.

2-الموز :

حفظ الموز في درجات حرارة باردة يتسبب في سواد قشرته ويصبح طري، خاصة إذا كان الموز غير ناضج. لذا ينصح بتخزين الموز في درجة حرارة الغرفة.

3-الريحان:

يذبل بشكل أسرع إذا ترك في الثلاجة، كما أنه سيمتص كل روائح الطعام الموجود حوله، فمن الأفضل أن يترك في الخارج موضوعا في كأس به ماء كما توضع الزهور.

4-البطاطس:

حفظ البطاطس في درجة الحرارة المنخفضة داخل الثلاجة، يحوّل النشا الموجود بها سريعًا إلى سكر، مما سيجعلها بطاطس ذات طعم سكري، حيث يمكنك تخزينها في مكان درجة حرارته ليس باردة.

5-البصل و الثوم:

إذا وضعت البصل في الثلاجة، فإن الرطوبة ستجعله ناعما ومتعفنا، فيفضل أن يحفظ في مكان جاف، بالرغم من ذلك يمكن تخزين البصل الأخضر في الثلاجة، وذلك بسبب احتوائهم على نسبة أعلى من الماء، مع إبقائه منفصلا عن البطاطس عند حفظهما، لكي لا يفسدان بشكل أسرع. كما أن تخزين الثوم في الثلاجة يشجع على تعفنه بسرعة.

6-الأفوكادو:

إن وضع الأفوكادو الغير الناضج في الثلاجة يؤدي الى إبطاء عملية النضوج. لذا ينصح بتخزينها دائما في درجة حرارة الغرفة حتى تنضج.

7-العسل:

إن حفظ العسل في درجة حرارة المطبخ، يؤدي إلى الحفاظ على قيمته الغذائية، ويجعله طازج لفترة طويلة. كما أن التخزين في الجو البارد يجعله أكثر سمكا في الملمس ومجمد.

فمن المستحسن دائما إستهلاك الأغذية الطازجة، لكي نتمتع بكل قيمتها الغذائية. إلا عند الضرورة، فهنا يجوز حفظها، لكن مع التأكد من تخزينها بالطريقة الصحيحة.