كعادتها في نهاية كل سنة أعلنت شركة تويتر أخيرا عن قائمة تستعرض فيها أبرز الأحداث التي اهتم بها مستخدمي موقع التدوين المصغر لعام 2015.

وقالت "تويتر" عبر مدونتها الرسمية، أن الموقع كان ساحة اتحد فيها الناس ليعبرو فيه عن تضامنهم مع ضحايا الهجمات الإرهابية، أو عن استغرابهم من لون فستان يتغير لونه حسب الشخص، أو غضبهم من شرطي قتل لفتى أسود، أو حتى ترحيبهم باللاجئين السوريين.

وكانت هذه أبرز الأحداث التي اهتم بها مستخدمي تويتر في 2015 :

1- الجميع يتضامن مع باريس

 

    قالت تويتر بأن العالم بعد الهجمات التي تعرضت لها مدينة النور، استخدم PrayForParis# وJeSuisCharlie#للتضامن مع باريس والتعبير عن الحزن العالمي عقب الهجمات الإرهابية التي شهدتها البلاد.      

2- غضب بعد قتل شرطي لفتى أسود

 

أثار مقتل طفل أسود على يد شرطي في مدينة فيرجسون الأمريكية، غضب العديد من مستخدمي موقع تويتر والذي عبروا عنه عن طريق الهاشتاك BlackLivesMatter# الذي اُستخدم أكثر من 9 مليون مرة في 2015 وتحول إلى حركة اجتماعية عالمية للدفاع عن المساواة.

3- دعم دولي لزواج المثليين

      احتفل العديد من مستخدمي موقع "تويتر" هذا العام بالتشريع الوطني لزواج المثليين، لاسيما في الولايات المتحدة وأيرلندا. وقد نال الوسم HomeToVote#شعبية كبيرة عندما شارك المغتربون الأيرلنديون تجربتهم في العودة للوطن للإدلاء بأصواتهم في استفتاء زواج المثليين يوم 21 مايو.  

4- ترحيب باللاجئين في أوروبا.

 

قالت تويتر أن نشطاء حقوق الإنسان وغيرهم من المواطنين الناس في جميع أنحاء العالم استخدموا هاشتاك RefugeesWelcome#لحث الدول الأوروبية على قبول اللاجئين من دول الشرق الأوسط وإفريقيا.

5- الطفل أحمد مخترع الساعة.

 

 

    أثار حادث إلقاء القبض على الطفل السوداني أحمد البالغ من العمر 14 سنة، في مدرسته بولاية تكساس بسبب جلبه ساعته الرقمية محلية الصنع بزعم الخوف من أن تكون قنبلة، وانتشار صورته وهو مكبل اليدين كالنار في الهشيم على تويتر، قالت الشركة أن مستخدمي الموقع قاموا بنشر أكثر من 360 ألف تغريدة مرفقة بهاشتاك IStandWithAhmed# للتضامن مع أحمد.  

6- الجميع يتابع أخبار الانتخابات.

 

قالت "تويتر" بأن أخبار الانتخابات طغت على نقاشات مستخدمي الموقع خلال عام 2015، في جميع أنحاء العالم وبالخصوص في كل من الأرجنتين وكندا وسنغافورا والهند والمملكة المتحدة.

7- متابعة كأس العالم للسيدات 2015.

 

 

  تابع العديد من مستخدمي الموقع حول العالم فعاليات كأس العالم للسيدات 2015، ونشروا أكثر من 9 ملايين تغريدة مصحوبة بهاشتاك FIFAWWC# للتعليق على المسابقة التي أقيمت في كندا في الفترة من 6 يونيو وحتى 5 يوليو 2015. ما مما جعلها واحدة من أكبر الأحداث الرياضية العالمية هذا العام.  

8- أقرب صورة لـ “بلوتو”.

 

جذب حادت مرور مسبار الفضاء نيو هورايزون أمام كوكب بلوتو وأقماره في مهمة لوكالة ناسا لالتقاط صور توضح قياسات مفضلة لكل من بلوتو وأقماره في 14 يوليو الماضي 2015، إنتباه وفضول الجميع، ونشر مستخدمي الموقع أزيد من مليون تغريدة مرفقة بهاشتاك PlutoFlyby# فرحا بالحدث الهام.

9-فستان واحد يُرى بطريقتين مختلفتين حير العقول.

 

  انتشرت صورة الفستان الذي يراه البعض باللونين الأسود والأزرق ويراه الآخرون باللون الأبيض والذهبي وهو ما أثار جدلا كبيرا بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية، كالنار في الهشيم على موقع "تويتر"، وجذب غموضه انتباه الملايين من مستخدمي الموقع، وخلف أزيد من من 4.4 مليون تغريدة يومي 26 و27 فبراير الماضي عبر الهاشتاكين BlueandBlack# وWhiteandGold#.  

 

10- أسرع حساب على تويتر، مليون متابعة في تويتر في أربع ساعات.

 

حصل حساب Caitlyn Jenner الجديد على تويتر على لقب أسرع حساب يحقق مليون متابعة، في مدة لم تتجاوز أربع ساعات لتحطم الرقم القياسي الذي سجله حساب الرئيس الأمريكي [email protected] باراك أوباما، مما جعلها تحصل على اعتراف موسوعة جينيس العالمية.