تمنحك الأمومة نظرة مختلفة تجاه عملك، خصوصا إذا كان يمثل شيئا مهما بالنسبة إليك وترغبين في تحقيق النجاح. ويمكن أن يسبب ذلك الأمر بعض التوتر إليك، مخافة أن لا تنجحي في التوفيق بين مهمتك كامرأة عاملة ناجحة وكأم.

كيف تقضين يوم عمل؟

كأم عاملة ربما تظهرين دائما كأنك على عجلة للذهاب من مكان إلى آخر، من المنزل إلى الحضانة، ومن دار الحضانة إلى العمل، ومن العمل إلى محل بقالة، ثم إلى الحضانة وأخيرا المنزل مجددا. ولتجنب الشعور بأنك على عجلة من أمرك حاولي أن تضفي بعض الهدوء والتمهل على يومك، وتستثمري كل وقت فاصل بين العمل والمنزل، مثلا استثمري فترة الراحة المخصصة لتناول الغداء.

تنظيم الوقت

تنظيم الوقت بصورة جيدة يساعد على عدم إثقال كاهلك بضغوط لا تحتمل. ومن ثم قومي بكتابة قائمة بالأعمال اليومية، وقسمي المهام، بحيث تركزين على المهام الضرورية.

حددي وقتا لمراجعة بريدك الالكتروني، خصوصا في حالة شعورك بالتشويش من الموضوع. ثم احصلي على أوقات للراحة خلال اليوم، ذلك من شأنه أن يعينك على الاستمرار في العمل بشكل جيد.وكلما أمكن، اطلبي من أشخاص محددين القيام ببعض المهام عنك.

التحلي بالثقة والايجابية

إن التحلي بالثقة والايجابية يعني الحصول على جميع احتياجاتك دون التعدي على احتياجات الآخرين، كما انه يعني تولي مسؤولية نفسك وأفعالك، والتعبير عن ذاتك بصدق ووضوح دون الشعور بالخوف من أية عواقب. والطريقة الوحيدة التي ستجعلك تشعرين بالثقة والايجابية بشكل اكبر هي الممارسة.

تحسين مهارات التواصل الاجتماعي

تعد القدرة على التواصل بشكل جيد في العمل من المهارات الجيدة لدى أي شخص، وأيضا من المهارات المفيدة خاصة عندما يجب القيام بمهام العمل والمنزل معا. فالتعبير عما ترغبين في التحدث عنه بشكل بسيط ومباشر وفي صورة مبهجة لن يبقي فقط على علاقة الود مع زملائك في العمل الذين ليس لديهم أطفال، بل سيضمن أيضا حصولك على احتياجاتك كأم عاملة.

تشكيل فريق لدعمك في الأوقات الصعبة

في بعض الأوقات يمكن أن تصبح مهام الأم العاملة قاسية، لذلك فتشكيل فريق دعم حولك لن يعمل فقط على الشد من أزرك عند المرور بأوقات صعبة، بل سيفتح أمامك أيضا فرصا جديدة وسيمنحك وعيا حقيقيا بحقوقك كأم عاملة.

المطالبة بحقوقك في العمل

يتطلب الجمع بين كونك أما والاستمرار في العمل منصب مرموق قدرا كبيرا من الالتزام والطاقة والرغبة القوية في القيام بذلك. إذا شعرت انك لا تحصلين على جميع حقوقك في العمل، ففكري في بعض الخيارات منها التخطيط للمنصب الذي ترغبين في الوصول إليه بعد ثلاث سنوات ووضع الخطوات التي يلزمك اتباعها، ثم طالب بحقك في الحصول على تدريب، وتكوين مستمر يطور مهاراتك في العمل. تأكدي من عدم إغفال حقك في الحصول على دورات تدريبية خاصة فقط لأنك أم عاملة منشغلة برعاية أطفال، ولا تغفلي عن حقك في الحصول على ترقية تستحقينها.