هل تعلمين سيدتي الحامل، أن هناك بعض أنواع الأكلات التي يفضل أن تتجنبيها، لأنها إما  قد تسبب لك تسمما غذائيا أثناء الحمل، أو قد تضر بصحة الجنين؟

"سلطانة" تعرفك، من خلال المقال التالي، على قائمة الأطعمة الممنوع تناولها خلال فترة الحمل:

safe_image (11)

- الجبن القديم، الجبن الأزرق، الجبن الطري غير المبستر من جبن الماعز أو الأغنام:

فهي تحتوي على بكتيريا ( ليستيريا ) المسببة للأمراض. فقد تتسبب فيإجهاض للحامل، أو تصيب الجنين بأمراض بعد ولادته.

- البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدا:

إن تناول أطعمة تحتوي على البيض النيئ، كالمايونيز، يؤدي إلى الإصابة ببكتيريا السلمونيا.

- الحليب غير المبستر سواء من حليب البقر أو الغنم أو الماعز. و يمنع كذلك تناول العصائر غير المبسترة التي تباع في الطرقات.

safe_image (12)

- اللحوم غير المطبوخة و اللحوم المصنعة:

إنتبهي من اللحوم المصنعة كالمورتديلا، السلامي، فقد تحتوي على طفيليات تسمى ( تاكسووبلازمور ). اذا اردت شراء هذه المنتوجات، اختاري ما هو مكتوب عليه (جاهز للطبخ)، و إحذري ما هو مكتوب عليه (يحتاج للطبخ).

- لا تكثري من أكل الكبد:

فهو يحتوي على مستوى عال من فيتامين أ الضار بصحة الجنين.

safe_image (13)

-تقليل تناول بعض أنواع الأسماك:

يجب على الحامل تجنب تناول سمك القرش والمحار لأنها تسبب تسمما غذائيا، وتقليل تناول بعض الأسماك مثل التونا والأسماك الذهنية. فهي تتعارض مع تطور ونمو دماغ الجنين وجهازه العصبي.

-قللي جرعتك اليومية من الكافيين:

المرأة الحامل لا يجب أن تتعدى 200 ملغم من الكافيين، الموجودة في مشروبات الطاقة والغازية ايضا، و الشاي والقهوة. الإكثار منها يسبب الإجهاض أو ينتج عنه ولادة طفل نحيل.

safe_image (14)

- تجنبي أكل براعم الخضار غير  المطبوخة:

كالفجل وبراعم الفاصوليا و البراعم الأخرى، ذلك أن بعض أنواع البكتيريا تنمو على بذورها رغم غسلها. وإن كانت لديك رغبة شديدة في تناولها تنصحك "سلطانة" بغسلها جيدا، ويستحسن تناولها مطبوخة.

وبصحتك وراحتك

safe_image (15)