تحتاج المذاكرة الى تركيز كبير ومجهود أكبر من أجل الحفظ والتذكر، لذلك من الواجب توفير مجال هادئ مرتب يحفز على الحفظ، بعد قراءتك لهذه الاسطر سوف تتعرفين على ابرز الخطوات التي سوف تساعدك على التفوق الدراسي والحفظ بسهولة وفي مدة اقصر.

حددي سبب المذاكرة:

اسألي نفسك في البداية هذا السؤال: لماذا أذاكر ان كانت اجابتك انك تريدين المذاكرة فقط من أجل الامتحان، فعلي أن أخبرك أن أوقات المذاكرة ستمر بطيئة وسوف تصبح أوقاتا للتعذيب لأنك تقومين بشيء لا تريدينه، حاولي أن تغيري نظرتك للمذاكرة أحبي المعلومات التي تذاكرينها واحفظي بدافع الاستزادة من العلم والمعرفة لا بدافع التخلص من ذلك العبء الثقيل.

رتبي المكان الذي تذاكرين فيه:   

مكان المذاكرة مهم جدا لأنه يوفر لك جوا من الهدوء يحفزك على استيعاب المعلومات بشكل أسرع، فالمكان المرتب والهادئ يؤهلك نفسيا لسرعة الفهم والحفظ.

صفاء الذهن:

اجعلي عقلك خاليا من المشاكل الفارغة فالأهم هو تعليمك وتفوقك فيه، رتبي المواد المهمة التي ستبدئين بها وحاولي سرقة بعض اللحظات قبل بداية المذاكرة لممارسة اليوغا فسيساعدك ذلك على الحفظ بشكل ملحوظ.

ابتعدي عن الملهيات:

حاولي الابتعاد عن كل مصادر الإلهاء ليس المقصود من ذلك أن تحرمي نفسك من الاشياء التي ترفه عنك بل حاولي فقط أن تلتزمي بوقت مخصص للمذاكرة لا لشيء اخر حاولي التقليل مثلا من الساعات التي تقضينها أما الفيسبوك وغيره من المواقع الاجتماعية.