أصبح البوتكس من العلاجات الأكثر شيوعا في مجال الطب التجميلي، إذ أصبح الخيار الأول للنساء حول العالم. فالبوتكس يستطيع محو التجاعيد عن طريق ارخاء العضلات، و يساعد على التغلب على علامات تقدم العمر.

يؤدي البوتكس إلى منع انتقال الإشارات الكيمياوية من النهايات العصبية إلى العضلات مما يؤدي إلى بقائها في حالة كمون راحة. فهو علاج يرخي العضلات التي تؤدي لتكون التجاعيد ويبقيها على هذه الحالة لمدة أربعة إلى ستة أشهر.

هو عبارة عن مادة بروتينية طبيعية تستخرج من أحد أنواع البكتريا. فحقن البوتكس عملية سهلة وغير مؤلمة، و يفضل الحقن قبل ظهور التجاعيد لأن ذلك يؤخر من ظهورها.

يستخدم البوتكس عادة في مناطق الجبهة، بين الحاجبين وجوانب العينين، وفي مناطق أخرى مثل الرقبة، الذقن أو الشفة العليا.

بالإضافة إلى استخداماته التجميلية، فإن للبوتكس استخدامات واسعة، فمن استخداماته في مجال الجلد، فالبوتكس يعالج حالات فرط التعرق، ويساعد في علاج التعرق الزائد في الإبطين والكفين، كما يعمل البوتكس على غلق الأعصاب المهيجه للغدد العرقية.

كما أن هناك استخدامات أخرى للبوتكس، لأغراض طبية مثل علاج التشنجات الحركية اللا إرادية ومرض اضطرابات الحركة وتشنجات الوجه والرقبة.

و ننصح بأن يقوم الأشخاص الراغبين باستعمال حقن البوتكس باختيار أطبائهم بعناية، لان نقص الخبرة و استخدام تقنيات غير معتمدة عالمياً قد تُؤدي لنتائج غير مرضية في كثير من الأحيان.