كشف موقع  "بيزنيس إنسايدر" أن باحثين قدموا ستة نصائح و تعليمات للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم أو بمعنى آخر يعانون من مرض  "الأرق" وهي كالآتي:

1-النهوض من الفراش : فكما قال الأخصائيين :"إذا مكث الشخص في نفس المكان لمدة معينة و لم يتمكن من النوم يجب عليه تغيير هذا المكان .

2-تجنب استعمال أي جهاز ذكي و الشخص على الفراش : فقد نبه العلماء مرارا على هذه النقطة بحيث أن التحديق في الضوء الأزرق المنبعث  من شاشة الهاتف يمنع الدماغ من الإفراج عن هرمون الميلاتونين و الذي تفرزه الغذة الصنبورية في المخ ، الذي يساعد على النوم .

3-استغلال 30 دقيقة على الأقل قبل الذهاب في المطالعة أو ممارسة تمارين الاسترخاء النفسي ، فبعدها بوقت  وجيز يجد الشخص نفسه متعبا  و بإمكانه النوم .

4-اجتناب التفكير في النوم : فقد أثبت
عدة دراسات حديثة أن مجرد التفكير في النوم يذهب هذا الأخير ، و بالتالي ينصح الأخصائيين بعدم ترديد عبارة "يجب أن أنام ، يجب أن أنام ..." باعتبارها تعكس رغبة صاحبها.

5-الإعتياد على النوم في وقت معين : من واجب الشخص الذي يعاني من الأرق أن يعتاد على تنظيم وقته ، و ذلك بتحديد وقت معين للنوم و الإستيقاظ .

6-تجربة شيء ممل : مثلا أن الخبراء ينصحون بالعد التنازلي من 100 إلى الصفر ، اعتبارا منهم أنه حين سيشعر الشخص بالملل ، سينام مباشرة  .