يعتبر  التمر عنصرا أساسيا في التغدية، فبالإضافة إلى كونه لذيذا من حيث طعمه، فهو غني كذلك بالعديد بالعناصر الغذائية، التي توفر فوائد صحية هائلة، كما أنه غني بالحديد، ويعتبر مصدرا مهما جدا للبوتاسيوم والبروتين، والألياف الغذائية، والكالسيوم، و العديد من المعادن الأخرى التي يحتاجها الجسم لتحويل السكر إلى طاقة.

 يحتوي التمر على حوالي 80 في المائة من السكريات، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية في السكريات الطبيعية، فمن المستحسن أكل التمور في الاعتدال.

و حسب الأبحاث التي أُجريت تبين أن تناول أعدادًا فرديّة من التمور يؤدّي إلى تحوّل السكر، الذي في التمر إلى كربوهيدرات، ممّا يُكسب الجسم طاقة، وتناول التمر بأعداد زوجيّة يؤدّي إلى تحوّل السكر إلى بوتاسيوم ممّا قد يؤدّي إلى بعض المشاكل في أجزاء مختلفة من الجسم كالكبد والكلى، والذي يزيد من نسبة السكريات في الجسم ويسبب الكثير من الضرر بالنسبة لمرضى السكري.

كما أثبتت الدراسات الحديثة، أن تناول التمر على الريق يوميا يأتي بنتائج أفضل بكثير وهذه بعض فوائده:

-التمر له تأثير ملين حيث يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وذلك

بسبب احتواءه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، كما يحتوي التمر أيضا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة أثناء الحمل على الأم والجنين.

-يعمل على منع الأرق لأنه يهدئ الأعصاب وينشط الغدة الدرقية

-يحفظ رطوبة العين ويمنع جحوظها وأيضا يقوي الرؤية ويقضي على غشاشة العين

-يخفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين

-يفيد في علاج السعال والبلغم فهو مفيد أثناء البرد

 -و للتمر إعجاز في الشفاء والوقاية من الميكروبات

-كما يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ونسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم

-يعتبر علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم

-يخفف من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة وخاصة عند النساء

-علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب

-يعالج من مرض فقر الدم، لأنه يحتوي عل فيتامينات ومعادن مثل فيتامين ب والحديد

-ينظم نسبة السكر في الدم، لذا فهو مناسب لمرضى السكري، ولا يسبب أي مخاطر عليهم، إذا تم تناوله باعتدال

ننصحك سيدتي بتناول التمر على الريق يومياً بمقدار من ثلاث إلى سبع حبات ليجعلك تكتسبين جسماً رشيقاً ومثالياً من جميع النواحي الصحية والتجميلية، فإن تناول التمر على الريق يخلص جسمك من السموم والفضلات الضارة، ويساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه.