تعد اللحوم البحرية والسمك من أجود أنواع اللحوم وأكثرها فائدة على جسم الإنسان، فهو يمدنا بالعناصر الأساسية، وله فوائد كثيرة في الوقاية من مختلف الأمراض، و لكن هل للسمك المقلي فوائد على الصحة أم له أضرار يجب تفاديها؟

 

 

أكدت عدة أبحاث مؤخرا أن تناول السمك المقلي، يمكن أن يكون عبئاً صحياً ومصدراً لإلحاق أضرار بالجسم، فعند القلي نخسر كميات مهمة من دهون أوميجا 3، وهو مما يعني تقليل الاستفادة الصحية من تناول تلك الأسماك غير الدهنية بالأصل، حينما يتم قليها.

وفي هذا الإطار، أكد بحث أمريكي جديد، أن السمك المقلي يرتبط بشكل وثيق بالجلطات القلبية‏، بالرغم من أن الأسماك غالبا ما تعرف بأنها من الأغذية الصحية، حيث تحتوي على الأحماض الدهنية. فالسمك المقلي مرتبط بارتفاع ملحوظ في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، على عكس تناوله مشوي.

السمك المقلي

أن تناول الأسماك يمكن أن يكون عبئاً صحياً ومصدراً لإلحاق أضرار بالجسم، وذلك إذا ما تم طهيها وإعدادها بطريقةٍ خاطئة، فبطريقة القلي، فإننا نضيف كميات سيئة من الدهون المتحولة البالغة الضرر على صحة الجسم خاصة شرايين القلب و الدماغ.

وبشكل عام ينصح خبراء التغذية بعدم قلي الطعام بالزيوت لوجود مواد كيميائيات شديدة التفاعل، وتعمل على تدمير الدهون الأساسية المهمة في الغذاء، وهي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة المبكرة، ويمكن أن تدمر العناصر الغذائية.