الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، فهو مفيد للصحة، و يقي من عدة امراض. و لكن يتساءل الكثيرون عن القيمة الغذائية الموجودة في زبدة الفول السوداني، و هل هي صحية؟ و هل لها فوائد كما في الفول السوداني؟

تعتبر زبدة الفول السوداني أحد أهم منتجات الفول السوداني. فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية حيث تحتوي على: زيت نباتي، وبروتين نباتي، وعناصر معدنية مثل الفوسفور، والحديد، واليود، والبوتاسيوم، والصوديوم. هذا بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات.

يعدّ البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحتوي عليها أغذية الرياضيين، حيث إن زبدة الفول السوداني غنية بالبروتين. وكون مصدر البروتين فيها نباتي فهو بروتين غير كامل. و يصبح كامل عند أخذه مع شريحة من خبز القمح.

زبدة الفول السوداني تمدك ببعض الألياف، وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية و البوتاسيوم وعناصر غذائية أخرى، وعلى نحو 80 في المائة من الدهون غير المشبعة، وهذا يضعها في نفس مرتبة زيت الزيتون من حيث نسبة الدهون غير المشبعة.

اليك سيدتي فوائد زبدة الفول السوداني على صحة الانسان:

-زبدة الفول السوداني عالية بالبروتين والوحدات الحرارية

-تمنع ترسب الكوليسترول و الكالسيوم التي تسبب نشاف الاوعية الدموية ومن ثم انسدادها

-يساعد الفول السوداني على إنماء العضلات و تغذيتها، و الاعصاب التي تغذي العضلات

-غنية بالدهون المفيدة التي تساعد في الحد من الشحوم المتراكمة حول المعدة، وتعزز عملية حرق الدهون مما يسمح في تخفيف الوزن

-تعمل على رفع الكوليسترول النافع، و خفض الكوليسترول الضار

-تخفض مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري

كما تدخل في صناعة الماكياج و الكريمات التجميلية، لأنه يساعد على إكساب البشرة صحتها و ليونتها و نعومتها، و يمنع الشيخوخة و التجاعيد و التعفن بالجلد

بما أن زبدة الفول السوداني والمكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ننصحك سيدتي، بأن لا تتجاوزي مقدار تناولها عن مقدار الملعقتين، فيجب تناولها باعتدال. و عليك سيدتي أن تختاري النوع المنخفض من حيث الملح، لكي تستفيدي منها بشكل افضل. وأيضا يجب تجنب شراء النوع الذي يحتوي في لائحة مكوناته على زيوت مهدرجة.