تعاني الكثير من السيدات من آلام لأسباب كثيرة، أحيانا يسببها الصداع النصفى وآلام الظهر والركبة والعمود الفقرى إلى جانب آلام البطن، حيث تلجأ العديد منهن إلى الاستعانة بالأدوية لتخفيف الألم ولكن إن هذه الأدوية تكون لها آثارها الجانبية خصوصا على الكبد و الكلي.

يمكن لمسكنات الألم الطبيعية أن تعوض الأقراص والمسكنات، حيث يكون لها فعالية كبيرة في تخفيف الألم، كما تساعد على تجنب بعض التأثيرات السلبية الجانبية للأدوية التي تصيب الجسم.

 اليك سيدتي بعض البدائل الطبيعية لهذه المسكنات، التي تم إثبات فعاليتها علمياً:

-الزنجبيل:

يحتوي على مضادات أكسدة والعديد من المواد التي تقي من الأمراض مثل الكالسيوم والألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامينات مختلفة، مما يجعله بديلاً طبيعاً لمسكنات الألم، ومضادات الالتهاب، كما أنه يساعد فى الحد من تشنجات الحيض.

-الكرز:

يحتوي الكرز على مغذيات نباتية ومضادات أكسدة قوية و فعالة مثل (تايلينول)، التي تساعد على التخفيف من إنتاج الأنزيمات المرتبطة بالألم.

-المكسرات:

تحتوي المكسرات على المغنيسيوم، المفيد ضد اضطرابات الدورة الدموية وتشنجات العضلات ويساعد على إيصال المواد المغذية إلى خلايا الجسم.

-الخضار الخضراء:

هذه الأطعمة غنية جدًا بالمغنيسيوم والكالسيوم مما يساعد جهاز المناعة على مواجهة العدوى وتحمل الألم.

-أحماض أوميجا 3 الذهنية:

على الإنسان معرفة الأغذية المتوفرة فيها هذه الأحماض، مثل سمك السلمون والتونة والسردين، وفي بذور اللفت والكتان وزيت الجوز، وهي مضادات قوية للأكسدة وتخفف من الالتهابات والألم وتستخدم في علاج هشاشة العظام.

-القرنفل:

إن مضغ حبات القرنفل لمدة ساعة تقريبا، يزيل آلام الاسنان والتهابات اللثة تماما.

-النعناع:

يساهم النعناع في الحد من تقلصات البطن وآلام المعدة، لاحتوائه  على مادة المنثول والتى ثبت دورها فى بسط العضلات.

-الفلفل الحار:

يحتوى على مادة الكابسايسين، والتى تتميز بخواص مضادة للالتهابات وكما أنها تعزز إفراز( الإندروفين)، والتى تعد بمثابة مسكنات طبيعية للجسم. حيث يمكن استخدامه لتقليل الآلام، والصداع، والتهاب المفاصل.

-الموز:

الموز غني بالماغنسيوم، الذي يلعب دورا كبيرا تقليل انقباضات العضلات و الشد العضلي، و انقباضات الرحم و الالام اثناء الدورة الشهرية.

-الكركم ( الخرقوم):

يتم استخدامه كمسكن للآلام الحادة، كآلام العظام و العضلات و ألم الاسنان الحاد و ايضا للتخلص من الالام المزمنة كآلام الروماتيزم و التهاب المفاصل.

-الشاى الأخضر:

يعتبر مريح جيد للعضلات ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات تساهم فى الحد من أعراض التهابات المفاصل، ويقلل من حدة الآلام المصاحبة لها.

سلطانة تنصحك، بإضافة هذه الأطعمة للوجبات التى تتناولينها، ﻷنه يعمل على تخفيف اﻷلم، عوض المسكّنات الطبية، التي يمكن أن تكون لها بعض السلبيات على صحتك، لا سيما إذا ما تمَّ تناولها لفترات طويلة.