غالبا ما يتبقى لنا الطعام وراء كل وجبة، فنقوم بالاحتفاظ به لليوم التالي لإعادة تسخينه وتناوله، ولكن أتعلمين سيدتي أن تسخين بعض الأطعمة المطبوخة، يفقدها الفوائد الغذائية والصحية التي تحتويها ويحولها إلى أضرار بالغة الخطورة على صحة الإنسان.

ان إعادة التسخين بمثابة الطبخ مرة ثانية لنفس الطعام، فهناك بعض الأطعمة بعد تسخينها، تصبح سامة او مسرطنة، وقد تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض في الجهاز الهضمي أو للجسد بصفة عامة. وإليك سيدتي لائحة بأهم تلك الاطعمة :

-السبانخ:

لأنها تحتوي على مادة تسمى النترات المفيدة للجسم، ولكن عند اعادة تسخينها، تتحول الى مادة مضرة، تسبب الكثير من الامراض ومسرطنة ايضا.

-الكرافس:

-لا يجب إعادة تسخين الوصفات التي تحتوي على الكرافس، فله نفس خاصية السبانخ، و التي تصبح مسرطنة بعد إعادة التسخين. والتي توجد أيضا في اللفت والشمنذر الاحمر.

-البطاطس:

إن إعادة تسخين البطاطس المقلية مرة أخرى،  يحولها إلى سموم، حيث تتكون مادة تسمى (أكريلاميد) نتيجة القلي في الزيت الغزير الساخن، تتركز هذه المادة عند إعادة التسخين مرة أخرى، مما يحولها الى سموم خطيرة.

-البيض:

تناول البيض سواء كان مقلياً أو مسلوقاً بعد تسخينه يشكل خطورة كبيرة على صحتك، وخصوصا إذا تم تعريضه لدرجة حرارة مرتفعة، لهذا ينصح الأطباء بتناوله فور إعداده، وإلا تحولت قيمته الغذائية إلى سموم تهلك الصحة على المدى الطويل.

المشروم (الفطر):

المشروم المعاد تسخينه يسبب مشاكل في المعدة والهضم وقد يتسبب في مشاكل في القلب كذلك. لذلك يجب أن يتم تناوله مباشرة بعد طبخه، ولا يجب أن يعاد تسخينه بأي حال من الأحوال.

-الارز:

إن ترك الأرز فى درجة حرارة الغرفة لمدة طويلة وعدم حفظه بالثلاجة تنمو به الكثير من البكتيريا التي تضاعف وتنتج السموم، وإعادة تسخينها لا تقضي على هذه السموم، فالأفضل طهيه قبل الأكل بفترة قليلة وحفظة بالثلاجة.

-الدجاج:

إن الدجاج يحتوي على كمية بروتينات أكثر من اللحم، فهي تتغير في تركيبها الكيميائي إذا اُعيد تسخينها في اليوم التالي، وإذا ما أردت إعادة تسخين الدجاج في اليوم التالي، فعليك القيام بالتسخين البطيء على درجة حرارة منخفضة لمدة طويلة، لكي لا تسبب مشاكل في الهضم.

لذلك احرصي سيدتي، على إعادة تسخين الأطعمة المحفوظة في الثلاجة بأن يتم تعريضها للحرارة لدرجة 70 أو أكثر، بحيث تصل الحرارة إلى كل أجزاء الطعام، كما يجب أن يتم إعادة تسخينه لمرة واحدة فقط ولا يكرر إعادة تبريد وتسخين الطعام لعدة مرات، لأن في ذلك خطورة من تكاثر البكتيريا من جراء التبريد والتسخين.