إن التغذية الصحية والسليمة، تقلل من خطر مرض القلب والسَّكتة الدماغية والمشاكل الأخرى التي يسببها السكري.

يساعد الأكل الصحي على إبقاء سكر الدم ضمن المجال المطلوب، كما تفيد التمارين والأَدوية على تحقيق ذلك عند الحاجة. فمن أهم العوامل المؤثرة في التغلب على داء ومرض السكري هي الحمية الغذائية الصحيحة. و ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اليك سيدتي أهم القواعد الأساسية للنظام الغذائي لمرضى السكري:

-ينصح بتقسيم الوجبات بحيث تكون صغيرة ومتعددة وتجنب تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة

-يجب أن يتجنب مريض السكري دائماً المقليات والأجبان الصفراء واللحوم المدخنة والاطعمة الغنية بالسكر كالحلويات والسكاكر والبسكويت، والدهون المشبعة (الحليب ومشتقاته الكاملة الدسم، الأطعمة المقلية، الحوم الحمراء)

-تناول النشويات كالخبز والأرز والمعكرونة والفاكهة بكميات معتدلة

-الاكثار من شرب الماء

-الحرص على تناول الشوفان، حيث إنه يبطئ من افراز الجليكوز في الدم، مما يمنع ارتفاع في مستويات السكر في الدم

-استعمال القرفة و الزنجبيل لتحسن قدرة الجسم على امتصاص السكر في الدم

-تناول البقوليات و الفاصوليا لانهاتحتوي على الكربوهيدرات عالية الجودة، والبروتين الخالي من الدهون، والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم

-البيض مفيد لمرضى السكري، ولكن يجب ألا يزيد تناوله عن 3 مرات في الأسبوع خصوصا صفار البيض

-تناول الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين "د"، الموجودة في الحليب الخالي الدسم، الجبن، والزبادي

-تناول السمك، لاحتوائها على الاوميجا 3، و يفضل استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك للحفاظ على مستوى السكر في الدم

استبدال الخبز الأبيض بالأسمر وتناول الحبوب الكاملة

-شرب الشاي الأخضر الذي يتميز بفوائده الكبرى بمعدل كوبين في اليوم

-استخدام طريقة الشيّ أو السلق أو الطبخ بالبخار عند إعداد الطعام وتجنب المقالي قدر الإمكان

يمكن السماح لمريض السكري بتناول الحلويات مرة في الاسبوع بكمية صغيرة، كما يتم تناول الفاكهة دائماً بعد الاكل مباشرةً كما بالنسبة إلى الحلويات.

 سلطانة تنصح مرضى السكري بإتباع  الحميات الغذائية والنشاطات الرياضية المنتظمة، والتي من شأنها ان تحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم، وبالتالي الحد من مخاطر هذا المرض.