تعد الفيتامينات بأنواعها من العناصر الغذائية المهمة التي تمد جسم الإنسان بالطاقة، وتعمل على وقايته من الأمراض المختلفة، فهي ضرورية حتى يتمكن الجسم من أداء وظائفه الحيوية، ويسبب نقص الفيتامينات فالجسم إلى أعراض مختلفة.

نقدم لك سلطانتي بعض الأعراض والعلامات التي تشير إلى نقص بعض أنواع الفيتامينات التي يحتاج الجسم إليها بشكل يومي بحسب موقع “لايف هاك” الإلكتروني:

تشققات زوايا الفم

تشير تشققات زوايا الفم إلى نقص في فيتامين بي، وخاصة (بي2) و(بي3) و(بي12)، بالإضافة إلى الزنك والحديد، ويجب في هذه الحالة تناول المزيد من والمأكولات البحرية ، وبالنسبة للنباتيين يمكنهم تعويض نقص هذه الفيتامينات عن طريق تناول القطنيات.

الطفح الجلدي وتساقط الشعر

تظهر هذه أعراض نتيجة نقص في الزنك وفيتامين بي7 وفيتامين (أ) وفيتامين (د) وفيتامين (أي) وفيتامين (ك)، ولتعويض نقص هذه الفيتامينات والمعادن، ينصح بتناول الفواكه المجففة، والحبوب الكاملة، الحليب ومشتقاته، والأفوكا، والموز.

البثور على الخذين والذراعين والساقين

هذه الأعراض ناتجة عن نقص في فيتامين (أ) وفيتامين (د)، ويجب على المريض التخفيف من تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة، وتناول المزيد من الأسماك وبذور الكتان والفواكه المجففة والجوز واللوز والجزر والبطاطا الحلوة والفلفل الأحمر.

الحرقة والحكة والتنميل في الأطراف

يؤدي نقص في فيتامين بي وخاصة (بي6) و(بي9) و(بي12) إلى الحرقة والحكة والتنميل في الأطراف ، ويمكن تعويضها عن طريق تناول السبانخ والخضراوات الورقية والبقوليات والبيض والأطعمة البحرية.

تشنجات وآلام في القدمين والساقين

تشير هذه الأعراض إلى نقص في البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين (بي)، وينصح في هذه الحالة بتناول الموز والبندق واللوز والسبانخ.