أفاد بلاغ لوزارة الصحة اليوم الخميس، أن تطبيق "أخذ المواعيد في المستشفيات العمومية" www.mawiidi.ma الذي أطلقته الوزارة في إطار برنامج "خدماتي"، فاز بجائزة أفضل خدمة رقمية حكومية في الوطن العربي.

وحسب بلاغ وزارة الصحة الذي توصلت "سلطانة بنسخة منه، فإن الفوز بهذه الجائزة، يأتي بعد إطلاق  "خدمة تمكن المواطنين من إدارة مواعيدهم بالمستشفيات العمومية"، حيث يشمل التطبيق قائمة بجميع المؤسسات الاستشفائية العمومية، المحلية والإقليمية والجهوية، مع أرقام هواتفها وإمكانية تحديد مواقعها عبر خرائط "غوغل ماب".

وتم إنجاز هذا التطبيق، "بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي. كما أن تشغيله انطلق تجريبيا في يناير 2013 ببعض المؤسسات الاستشفائية ليتم تعميمه على 112 مستشفى ابتداء من يناير 2016 تحت إشراف وزير الصحة، وبلغ عدد المواعيد المحجوزة عبر هذه الخدمة إلى حدود اليوم أكثر من 33000 موعدا، منها 20500 عبر الأنترنيت و12560 عبر الهاتف.

يشمل برنامج "خدماتي"، وفق بلاغ وزارة الصحة، بالإضافة إلى تطبيق "أخذ المواعيد في المستشفيات العمومية" خدمات جديدة أخرى كَ "ألو شكاية" و"ألو اليقظة الوبائية"  و"ألو تسمم" و"ألو مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة 141"

وبوابات إلكترونية: "صحتي" و"صحة الشباب"  وشبكات التواصل الاجتماعي على الفيسبوك  « Facebook »  ولينكدإن « Linked In » والتويتر »Twitter » واليوتيوب « You Tube ».

ويُذكَر أن حكومة دولة الإمارات، أطلقت هذه الجائزة كأفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول بفئاتها العشر على مستوى دولة الإمارات والوطن العربي وعلى الصعيد العالمي، بهدف تحفيز الجهات الحكومية لتقديم حلول مبتكرة من خلال تطبيقات الهواتف الذكية والهاتف المحمول والرسائل النصية القصيرة والتقنيات الرقمية.

وهي جائزة تنظم برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بمناسبة القمة العالمية للحكومات التي تم عقدها بدبي من الثامن إلى العاشر من فبراير 2016.