اعتبر الفنان وعضو فرق العدالة والتنمية ياسين احجام المصادقة على مقترح "قانون الفنان " لحظة تاريخية تتوج مسارا ابتدأ مند بداية الولاية التشريعية الحالية بجلسات مشاورات حول موضوع الفن والفنانين بالمغرب ، ثم تنظيم لقاء دراسي لفريق العدالة والتنمية حول القانون ، وبعدها صياغة المقترح الذي سجل باسم فرق الأغلبية . وذلك خلال مداخلته بالجلسة التشريعية التي عقدت أمس الأربعاء .
وصادق مجلس النواب بالإجماع على مقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 99.71 والذي يتعلق بالفنان .
وأشار احجام وفق الموقع الرسمي للفريق إلى أن القانون جاء باجراءات غير مسبوقة لفائدة الفنانين المغاربة ومنها إجراء البطاقة المهنية والعقد النموذجي للفنان الذي سيضمن حقوق الفنان .
كما أوضح في نفس المداخلة أن مقتضيات المقترح ستوفر الظروف المناسبة لاشتغال الفنانين وستوفر الحماية الاجتماعية لهم وترسي نظاما للمكافأة العادلة لمجهوداتهم ، وتؤمن استقلاليتهم في ممارسة الابداع ،وفق ما يضمنه الدستور لجميع المغاربة .
كما أضاف أحجام أن القانون يقترح اقتطاع ضريبة تقدر بعشرة بالمائة من أجرة الفنان الأجنبي المستخلصة من الدعم العمومي أو شبه العمومي كليا أو جزئيا، تمنح للفنان المغربي، حيث تتكلف السلطة الحكومية المختصة بالثقافة بتدبير استخلاصها وتوجيهها للرعاية الاجتماعية للفنانين المغاربة.