يلعب الكالسيوم دورين أساسين في الجسم وهما بناء العظام والأسنان ، والأخرى تنظيم بعض العمليات الحيوية في الجسم ويزداد احتياج الجسم للكالسيوم لبناء الهيكل العظمي أثناء مرحلة النمو وعندما يتم بناء العظام تبدأ مرحلة التجديد وهي عملية بناء عظام جديدة وتحطيم الأخرى القديمة ويحدث دور الكالسيوم التنظيمي للعمليات الحيوية في الأنسجة والدم.
إن الجسم بحاجة ماسّة إلى الفيتامين د، لأنه يزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم. و في حالة عدم توفره بكمية كافية، يقوم الجسم بسحب ما يحتاجه من الكالسيوم من العظام ليعوّض النقص لديه، مما يترك العظام ضعيفة وعرضة للكسر من أي حادث بسيط. ما يعرضه لخطر الإصابة بهشاشة العظام خصوصاً مع التقدم في السن. تكمن أهمية الحصول على كميات كافية من الكالسيوم فيدعم الوظائف الحيوية في الجسم وللتمتع بعظام قوية.
يعتبر الكالسيوم مكوناً مهماً جداً وأساسياً للجسم وخصوصاً عند النساء، فهو قادر على مساعدة الجسم من خلال تقوية العظام والأسنان وتنظيم سرعة نبضات القلب كما يساهم في تنشيط الدورة الدموية. كما ان نقص الكالسيوم في الجسم له أعراض قد تظهر لإنذار المصاب ان الجسم يحتاج الى كميات اكبر من الكالسيوم، نذكر منها:

  • -اعراض مبكرة وهي: آلالام العظام أو الركبة، التقويس غير طبيعي في العمود ، الاحساس بنمل في اصابع اليدين والقدمين وفي محيط الفم
  • -تشنج العضلات: تعتبر من ابرز الأعراض، حيث تتشنّج العضلات بالإضافة الى الآلام وخصوصاً عند مستوى الذراعين والفخذين عندما تمشين أو تتحركين.
  • -المعاناة من مشاكل في النوم والأرق، و عدم الشعور بالراحة الجسدية بعد النوم
  • -نخر الأسنان: يعتبر الكالسيوم عنصراً مهماً جداً للأسنان، و نقصانه يؤدي لنخر الأسنان
  • -هشاشة العظام: يتسبب نقص الكالسيوم بتخلخل العظام وانكسارها بسهولة، و الذي يؤدي إلى مشاكل خطيرة لدى الأطفال والنساء خصوصاً
  • -اشتداد الآلام قبل الدورة الشهرية: آلام شديدة وتشنجات قوية وتغيّر في الدورة الشهرية، عند المراة التي لديها نقص في الكالسيوم
  • -تكسّر الأظافر: يرى الأطباء ان ضعف الأظافر و سهولة وانكسارها، من علامات نقص الكالسيوم في الجسم، فالأظافر تحتاج إلى كميات معينة من الكالسيوم لتنمو وتبقى قويةً

إذا تناول الشخص كميات منخفضة من الكالسيوم قد يلجأ الجسم إلى العظام لتأمين احتياجاته من الكالسيوم. وسيؤدي ذلك إلى استنزاف مخزون الجسم من الكالسيوم، مما يؤدي الى الاصابة بأمراض عديدة كهشاشة العظام، مرض القلب والأوعية الدموية، ارتفاع ضغط الدم، خطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
و لتجنب هذه الأمراض يوصي الاطباء بتناول الكالسيوم يوميا واستيعابها على نحو فعال من أجل الحفاظ على الصحة المثلى ، معظم الناس يمكنهم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، تتضمن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بشكل طبيعي الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، والخضار الورقية، المأكولات البحرية، المكسرات، والفاصوليا المجففة، والخبز.