خصَّص المعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم بالدار البيضاء، ما بين 12 إلى 21 من في دورته الـ 22 برنامجا خاصا للطفل، تنشطه مجموعة من الفنانات والأديبات والروائيات والممثلات.
ويهدف هذا البرنامج الذي يتضمن فقرات متنوعة، إلى إكساب الأطفال كفايات جديدة من شأنها أن تطور مستوياتهم في الفهم والاستيعاب والتذكر وتساعدهم على إثراء مواهبهم اللغوية، وكذا قدراتهم على الكتابة والتحليل والاستنتاج.

ورشة متعة القراءة..

الزهراء الزيق
تشارك الزجالة المغربية الزهراء الزريق، التي تخصصت في مجال الثقافة الشعبية، في تأطير هذه الورشة، وذلك بعدما سبق أن سبق لها وأن ألفت مجموعة من المسرحيات، ومثلت في أفلام تلفزية وسينمائية وصدر لها عدة دواوين فردية مشتركة منها "غيبوبة العمر"، و"مجمع الكلام"، و"حرف النسا" وغيرها.
ورشة العقل نظام عجيب..
تشارك في تأطير هذه الورشة الممثلة المغربية، بشرى أهريش، خريجة المعهد العالي للتنشيط المسرحي والثقافي، وشاركت في عدة أفلام ومسلسلات ومسرحيات ولاقت استحسانا من طرف الجمهور، منها "الجامع"، و"طريق مراكش".
ورشة القصة المصورة..

حليمة حمدان
ستكون الروائية والحكواتية المغربية، حليمة حمدان من ضمن مؤطري هذه الورشة، وهي حاليا تنشط في مجال الحكاية بفرنسا، حيث تقدم الحكايات الشعبية المغربية بالعامية المغربية أو بالفرنسية، أصدرت روايتها الأولى سنة 2006 تحت عنوان "دعوني أتكلم"، وأخرى سنة 2012 بعنوان "فوضى الحرية".
ورشة القراءة العلمية..

فاطمة خير
تسعى هذه الورشة إلى إطلاع الأطفال على الفرق بين القراءة العلمية والقراءة الأدبية، وتأطرها كل من الممثلة فاطمة خير، التي شاركت في مجموعة من الأفلام من قبيل "نساء... ونساء"، كما قدمت برامج تلفزية منها "أسر وحلول" وبرنامج "لالة العروسة".

كريمة دلياس

كما ستشارك الشاعرة والقاصة المغربية، كريمة دلياس في تأطير هذه الورشة العلمية، حيث سبق لدلياس أنها نشرت مجموعة قصصية للأطفال بعنوان "الصعود إلى القمة" ولها ديوان شعري "بقايا إنسان"، كما تملك ديوانا شعريا قيد الطبع تحت عنوان "كيمياء الليل".
ورشة المسعف الصغير..
وتهدف هذه الورشة إلى تلقين الأطفال مبادئ الإسعافات الأولية وكيفية التصرف السليم مع الحالات الطارئة، حتى يكون بإمكانهم التحلي بروح المسؤولية وأن يكسبوا حسن التصرف في حالة ما تعرضوا للإصابة أو صادفهم شخص مصاب.

لطيفة أحرار
وتشرف على تنشيطها، الممثلة المغربية المعروفة، لطيفة أحرار، خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، شركت في مجموعة من الأفلام والمسرحيات، ونالت عدة جوائز وطنية ودولية.