كثير من الأشخاص يشتكون من آلام في منطقة أسفل الظهر، فهي قد تزداد مع مرور الزمن وتصبح مزعجة ومؤلمة بشكل لا يطاق وتتعارض مع أنشطتهم اليومية.

ألم العصعص هي أحدُ أنواع ألم أسفل الظهر الذي يصيب المنطقةَ حول العظم الأخير من قاعدة العمود الفقري، والمعروفة بإسم ( عضم العصعص) .

ألم العصعص

قد يتراوح ألمُ العصعص بين الخفيف والشديد، ويتفاقم عادةً عند الجلوس، خصوصاً عندَ الميل إلى الخلف، أو الإنتقال من وضعيَّة الجلوس إلى وضعيَّة الوقوف.

و قد يتحمَّل بعضُ الأشخاص الجلوسَ بنفس الوضعيَّة لبضعِ دقائقَ فقط قبلَ أن يُضَّطروا إلى التحرُّك لتخفيف الألم. و يمكن أن يصيب هذا الألم أي شخص ولكن عادة ما تكون أكثر عند النساء، بسبب العظم العجزي الذي يكون مائل للخارج و الذي يساعد في نزول الجنين أثناء الولادة.

ألم العصعص

وفي بعض الأحيان، يمكن للألم في العصعص والمنطقة المحيطة به أن يجعلَ من القيامِ بالنشاطات اليوميَة مثل قيادة المركبات أو الانحناء أو الجلوس أمرا شديدَ الصعوبة.

ربَّما يبدو الأمرُ غريباً، ولكنَّ الجلوسَ على سطحٍ طريٍّ قد يكون أشدُّ إيلاماً من الجلوس على شيءٍ قاسٍ، وذلك لأنَّ الجلوسَ على السطح الطري يؤدِّي إلى تمركز معظم وزن الجسم على العصعص بدلاً من توزُّع الوزن على العظام الصُّلبة أسفلَ منطقة الحوض.

و يعتبر أفضل علاج من ألم العصعص هو تعديل النشاط اليومي و وضعيات الجلوس و النوم لتخفيف الضغط عنه والحد من الألم. أما في الحالات الشديدة و النادرة جدا يتم إجراء عملية جراحية لإزالة العصعص.