وقع يوم أمس الخميس كل من رئيس مهرجان سينما المؤلف، عبدالحق منطرش، ورئيس مهرجان مالمو للسينما العربية، محمد قبلاوي، بتعاون مع المركز السينمائي المغربي، اتفاقية شراكة على هامش المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط، منحت للسينما المغربية لقب ضيفة الشرف على مهرجان السينما العربية بالسويد لسنة 2016.

وقد صرح رئيس مهرجان الرباط، عبد الحق المنطرش، أن هذا البروتوكول أسفر عن تحديد عدة طرق للتعاون بين الحدثين الدوليين، أولها أن المغرب سيحل ضيف شرف على مهرجان مالمو بالسويد هذه السنة.

ومن جهته، أعلن رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية، محمد قبلاوي، عن كون الحديث عن الاتفاقية قد بدأ في مهرجان مالمو في دورته السابقة، وتمت بلورتها هذا الأسبوع على هامش مهرجان الرباط، ليتقرر بموجبها مشاركة السينما المغربية في سوق مهرجان مالمو لعام 2016، بالإضافة إلى استضافتها في جولة في بعض مدن السويد وبعض المدن الاسكندنافية.

يذكر أن هذه الاتفاقية تعد الثالثة من نوعها من بين الاتفاقيات المبرمة على هامش الدورة الواحدة والعشرين لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف التي تختتم اليوم، بعد توقيع بروتوكول للتعاون بين مهرجان الأقصر ومهرجان سينما المؤلف بالرباط، بالإضافة إلى اتفاقية أخرى بينه وبين مهرجان نيودلهي للفيلم.

يذكر أن المهرجان عرف تنافس 14 عملا سينمائيا على 6 جوائز يقدمها المهرجان، من إيران، والدومينيك، وإيطاليا، وأستونيا، وفرنسا، وبلجيكا، وليتوانيا، والمغرب، والعراق.