أصبح التسمم الغذائي أمر شائع الحدوث، نضرا لتزايد معدلات التلوث و استخدام المبيدات و الكيماويات في جميع المجالات،و حتى الزراعية منها، بالإضافة إلى الطرق السليمة في حفظ و تخزين الأطعمة.

يمكن أن يسبب التسمم الغذائي مرضاً خطيراً وربما الموت أحياناً، و يعتقد معظم الناس أن التسمم الغذائي يأتي من الخارج كالمطاعم ومحلات الوجبات السريعة. ولكن في الواقع، يمكن أن يحدث من الطعام المحضَّر بشكل سيِّئ في المنـزل أو المحفوظ بطريقة سيئة.

التسمم الغذائي

لذلك يجب على كافة أفراد الأسرة إتِّباعُ هذه النصائح للحد من خطر التسمُّم الغذائي في منـزلنا:

  • يجب غسلُ اليدين جيِّداً بالصابون والماء الساخن وتجفيفهما قبلَ تناول الطعام، وبعدَ التعامل مع الأطعمة النيِّئة كاللحوم والأسماك والبيض والخضار، ولمس صناديق أو سلال القمامة، والذهاب إلى المرحاض ولمس الحيوانات.
  • يجب غسل أسطح العمل قبلَ وبعدَ إعداد الطعام، ولاسيَّما بعد تماسها مع اللحوم النيِّئة، بما في ذلك الدواجنُ والبيض النيِّئ والأسماك والخضروات. ولكن لا يحتاج الأمر إلى استخدام البخاخات و المنظفات المضادَّة للجراثيم، فالماء الساخن والصابون كافيان للقضاء على الجراثيم.

التسمم الغذائي

  • غسل المناديل التي تستعمل في تنظيف المطبخ بانتظام، و تجفيفهما قبلَ استخدامها مرَّة أخرى، فالأقمشةُ المتَّسخة والرطبة هي المكان المثالي لتكاثر الجراثيم.
  • استخدام ألواح تقطيع منفصلة للأطعمة الطازجة والنيِّئة والأطعمة الجاهزة للأكل، حيث يمكن أن تحتوي الأطعمةُ النيِّئة على الجراثيم الضارَّة التي قد تنتشر بسهولة كبيرة على أيِّ شيء يكون بتماس معها، بما في ذلك الأغذيةُ الأخرى وأسطح العمل كالطاولات وألواح التقطيع والسكاكين.
  • من المهمِّ بشكل خاص الحفاظُ على اللحوم النيِّئة بعيداً عن الأطعمة الجاهزة للأكل، مثل الفواكه والسَّلَطات والخبز، لأنَّ هذه الأطعمةَ لن تُطبَخ قبلَ أن نأكلَ منها، لذلك لا تُقتَل الجراثيم التي في هذه الأطعمة.

اللحوم النيئة

  • كما يجب تغطيتها وتَخزينها في الثلاَّجة دائماً، بحيث لا تمسُّ الأطعمةَ الأخرى أو يحصل تنقيطٌ عليها.
  • طهي الطعام جيِّداً، والتأكُّد من ارتفاع حرارته حتّى الغليان، والتأكُّد من طهي الدواجن واللحوم جيدا، مع عدم وجود لحمٍ وردي أو أحمر في الداخل.
  • الحفاظ على درجة حرارة الثلاَّجة دون 5 درجات مئوية، كي يحفظ الطعام في جو بارد و بنسبة درجة حرارة مناسبة و سليمة.