يميل الأطفال للعناد في الصغر أو في سن المراهقة، وأحيانا تكون هذهِ الصفة جزء لايتجزء من شخصيتهم، وعلى الأهل العمل على التحكم بِها وتقليصها قدر الإمكان ليسهل التعامل معهم، ويعد التعامل مع الطّفل العنيد من أصعب الأُمور، فهو يميل إلى رفض ومعاندة كل شيء تقريبا، حتّى في المدارِس تجد المعلمين والمعلمات يشتكون من الطفل العنيد بكثرة لعدم قدرتهم على استيعابه والتعامل معه بسرعة.

أسباب عناد الأطفال يستخدم بعض الأطفال هذا الأسلوب للحصول على ما يرغبون عليه، ويستمرون بذلك لأنهم يجدون الآهل يستجيبون لذلك.

الدلال الزائد، فعندما يقوم الأهل بتدليل الطفل بشكل مفرط، بحيث يجلبون ويفعلون ما يحلو له، يبدأ سلوكه بالتغير والميل إلى العدائية والعناد. أحيانا يظهر العناد في فترة المراهقة ومع تغير الهرمونات وبداية البلوغ.

أحيانا تكون هذه صفة من شخصياتهم ومن الصعب تغييرها. محاولة منهم للفت النظر ولعب دور المشاغب في البيت. التأنيب المستمر أو الضرب من قبل الأهل.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد:

المحافظة على الهدوء: عند الرد على العناد بالغضب أو الصراخ، فبذلك يعزز الأهل اعتقاد الطفل أن السلوكيات السلبية لها نتائج.

مشاهدة كيفية تصرف الطفل: فقد يرفض القيام بشيء معين، أو قد يستمر بالقيام بشيء قد طلب منه الأهل عدم القيام به، وتحديد ما الذي جعل الطفل غير مرتاح، فالدراسات تشير إلى أن الطفل يميل للعناد عندما يشعر بالتوتر أو عدم القبول اجتماعيا.

إخراج الطفل من حالة العناد: قد يقوم الطفل بالسلوكيات غير المهذبة والعنيدة في الأماكن العامة أو على مائدة الطعام، عندها على الشّخص الانتظار أولا حتى يهدأ الطفل ومن ثُمَ محاولة فهم سبب تصرفه.

الاستماع إلى الطفل: أحيانا كل ما على الشخص القيام به هو الاستماع والحديث مع الطفل بدلا من وضع الخطط والاستراتيجيات للتعامل معه، وتذكر بأن أحد أسباب العناد عند الأطفال هو محاولة منه للفت الانتباه، لذلك عند إعطاء الطفل ما يحتاجه من وقت سيجعله مرنا أكثر.

فرض الانضباط مع الصبر والحنان: يحتاج الطفل للشعور بالأمان والحب، وبالأخص عند وقوعهم في مشكلة ما، ويجب خلق بيئة مسالمة في البيت، فإذا كان هنالك الكثير من الصراخ والتهديد في المحيط، سيقوم الطفل بتقمُص ما يراه.

جعل السلوك الجيد ميِزة: للأطفال الذين يرفضون القيام بالأعمال، يجب سؤالهم بطريقة لطيفة، أو إذا قاموا بأمر ما ستكون لهم ميزة عن غيرهم.

توفير الخيارات: فإذا رفض الطّفل خيار معين هنالك دائما البدائل التي يستطيع الاختيار منها.