من الوسائل الشائعة جدا والجدلية لتخفيف الوزن إستعمالا هي حبوب تخفيف الوزن، فقد أصبحت الحل الأمثل للعديد من السيدات و المراهقات الراغبات في إنقاص وزنهن بسرعة و بدون حميات قاسية.

انتشرت هذه الحبوب في المحلات والصيدليات التي تقوم بالتسويق لها بشكل ملفت ومغر خاصة للنساء اللواتي أصبحن مهووسات بسبل الرشاقة والتخلص من الوزن الزائد.

و يعتبر لكل نوع من هذه الحبوب له خصائص خاصة به، نذكر منها:

 1-حبوب قاطعة للشهية:

و هي الأكثر شهرة و الموجودة بكثرة في الأسواق، فيها هرمون يوهم الدماغ بالشبع بالتالي يقطع الشهية و يؤدي إلى إنقاص الوزن، ولكن هذه الحبوب تؤثر على توازن الهرمونات المختلفة في الجسم بالتالي تسبب أعراض جانبية مثل مزاج سيئ، عصبية، تعرق، دقات قلب سريعة، أرق، و في بعض الحالات قد تؤدي إلى الإحباط.

بإختصار حبوب التخسيس القاطعة للشهية ضارة للجسم تؤثر على توازن الجهاز العصبي و الهرمونات. قد تؤدي إلى مشاكل في القلب و تقلبات حادة في المزاج.

2-حبوب تقلل من إمتصاص الدهون في الأمعاء:

هذه الحبوب تعد غير مؤذية ولا تؤدي إلى أعراض جانبية. فهي تقلل إمتصاص الدهون بنسبة 30 في المائة، حيث تخرج هذه الدهون مع الفضلات. و يمكن إستعمالها مع الوجبات التي قد تكون عالية بالدهون مثل الأطعمة المقلية، الوجبات السريعة، أو اللحوم كثيرة الدهن.

و ليس من المحبذ أخذ هذه الحبوب يوميا لأنها تقلل من إمتصاص الفيتامينات المذابة بالدهون.

3-حبوب تزيد الحرق:

هذه الحبوب تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ومواد أخرى منشطة تعمل على إمتصاص الدهون. لا يوجد تجارب علمية حول هذه المنتجات لتحديد سلامتها ولكن وجدت الدراسات أن أحد مكوناتها قد يسبب مشاكل في القلب و إرتفاع ضغط الدم.

وبعض المواد الأخرى في هذا المنتج قد تسبب دقات قلب سريعة ومشاكل في المعدة، لذلك هي غير مناسبة للأشخاص ذوي المشاكل الصحية. وبما أن هذه الحبوب تحتوي على العديد من المكونات التي تتدخل بإمتصاص بعض الأدوية فالأفضل إستشارة طبيب قبل إستهلاكها

و بالتالي فإن حبوب التنحيف القاطعة للشهية أضرارها تفوق منافعها بكثير وليست حل للوزن الزائد. فلتخفيف الوزن يمكن إستعمال (الحبوب التي تقلل إمتصاص الدهون) فهي الأخف ضررا، و بالتالي تخفف عدد الوحدات الحرارية المستهلكة من الدهون.