يبدأ النمش في شكل بقع مصبوغة ومع الوقت تتحول إلي لون بني غامق ومع مرور الزمن تتغير إلي بقع حمراء أو صفراء. بشرة الوجه هي الأكثر عرضة للنمش لان الوجه هو الجزء الوحيد الأكثر تعرضاً للشمس، لذلك ستجد الكمية الأكثر من النمش على الخدين والأنف والذقن.. النمش هو اضطراب في الجلد ولكن لا يعتبر حالة طبية خطرة. يمكن بسهولة التخلص منه بواسطة وصفات منزلية بسيطة وفعالة. لكن ذلك يتطلب فترة من الزمن والانتظام.

وصفات منزلية لعلاج النمش

الكثير من الناس يعانون من النمش وينفقون مبالغ على منتجات التجميل التي تعدهم ببشرة خالية من النمش، الكثير من منتوجات التجميل هذه تفشل في أن تفي بوعدها لهم. العلاجات الطبيعية للتخلص من النمش ليست فقط رخيصة بل علاجات مثبتة. منذ قرون وهذه العلاجات مستخدمة بنجاح لإزالة النمش.

عصير الطماطم للنمش

خذي طماطم ناضجة اغسليها جيدا لكي تكون البشرة خالية من البكتيريا والجراثيم . اهرسي الطماطم وضعيها على كل المناطق المتأثرة بالنمش. وباستخدام الأصبع ابدئي بتدليك الجلد لتسمحي للعصير أن يصل لمسامات البشرة.اتركي العصير على الجلد لمدة 15إلى 20 دقيقة، ومن ثم اغسل البشرة بواسطة الماِء. لا يستخدم الصابون على الجزء المعالج لمدة ساعتين على الأقل.

عصير الليمون للنمش

خذي ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج وضعه على أجزاء الجسم المتأثرة بالنمش. استخدم رأس الأصبع في التطبيق. دع العصير يجف على الجلد. اغسليه بالماء البارد بعد 20 دقيقة. يوضع عصير الليمون على النمش لمدة أسبوعين. عصير الليمون يحتوي على خصائص تبييض وفعال للغاية في علاج النمش عن طريق تفتيح لونه

قشر البرتقال للنمش

احضري مسحوق قشر البرتقال بواسطة تجفيف قشر البرتقال تحت حرارة الشمس لمدة 5 أيام. اطحن القشور المجففة في شكل مسحوق . اخلط القليل من زيت البرتقال وعصير البرتقال مع قشور البرتقال وضعها في شكل عجين على النمش. اتركي العجين إلى أن يجف ومن ثم قم بإزالته بواسطة الدعك من الجلد ومن ثم غسله بالماء البارد.

الكركم للنمش

يستخدم الكركم لعلاج النمش، قمي بطحن الكركم على شكل مسحوق، خوذي ملعقة شاي صغيرة من الكركم وأضفي إليها الماء لكي تصنع منه عجينه لزجة. غطي النمش جيدا بالعجينة. اترك العجين حتي يجف ومن ثم ادعكه من الجلد.