تمارين السكوات مجموعة من التمارين الرياضية التي تعمل على بناء عضلات الجسم السفلى، عضلات البطن، وعضلات الساقين،وتعرف تمارين السكوات أيضا بأنها تمارين القرفصاء.

تعتبر تمارين السكوات من تمارين القوة التي يحجم الكثير عن ممارستها، لاعتقادهم بأنها تمارين صعبة وغير فعالة في عملية حرق الدهون، وهو اعتقاد خاطئ تماما، فتمارين السكوات تشغل مجموعة كبيرة من العضلات، خاصةَ عضلات الجسم السفلى والساقين مما يساعد على حرق كميات كبيرة من الدهون لتوفير الطاقة للجسم أثناء قيامه بهذه التمارين. ونظرا لأهمية تمارين السكوات، فإننا في هذا المقال نسلط الضوء على فوائدها العظيمة.

- فوائد تمارين السكوات

ممتازة في تشغيل عضلات الجسم السفلى

تمارين السكوات تقوم بتشغيل عضلات الجسم السفلى جميعها، بما فيها عضلات العقب والكعب، وتعمل هذه التمارين على تشغيل جميع العضلات الرئيسية مثل: عضلات الفخذ، أوتار الركبة، عضلات الساقين، وعضلات المؤخرة. باختصار يمكنك الاعتماد على تمارين السكوات إذا أردت تقوية الجزء السفلي من الجسم.

تقوية عضلات الجذع

السكوات لا تعمل على تقوية عضلات النصف الأسفل من الجسم فحسب، بل تعمل أيضا على تقوية عضلات الجذع ككل. فنظام الحركات المتعددة يحرك عضلات الجسم كلها، كما أن الحفاظ على وضع الجسم السليم لتطبيق تمارين السكوات يعني اشراك جميع العضلات في ذلك.

حرق السعرات الحرارية

تعمل هذه التمارين على تشغيل الكثير من العضلات، مما يساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون للحصول على الطاقة اللازمة لذلك. المواظبة على ممارسة السكوات يوميا يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية وبالتالي التخلص من الدهون بفعالية.

مفيدة للظهر

تعمل تمارين السكوات على تقوية عضلات الظهر دون التسبب بآلام المعتادة لممارسة الرياضة. التقنية التي تعتمد عليها تمارين السكوات لا تسبب الكثير من الضغط على فقرات الظهر مما يجعلها تمارين آمنة خاصة للمبتدئين.

تمارين جيدة للقلب

تمارين السكوات من تمارين القوة الخاصة باللياقة البدنية، وكذلك لياقة القلب والأوعية الدموية. تحسن هذه التمارين من عمل القلب والأوعية الدموية من خلال تحسين عمل الدورة الدموية. كما تساعد في تنظيم معدل ضربات القلب.

تحذيرات تمارين السكوات تمارين رائعة ولها فوائد جمة فقط في حال تطبيقها بالشكل السليم. فهي تمارين متعددة ومتشعبة، لذا يجب التأكد من معرفة التقنية الخاصة بكل تمرين قبل البدء بتطبيقه، لتجنب الإصابات. الكثير من تمارين السكوات تطبق بواسطة الأثقال، لذلك على المبتدئين البدء بأثقال بسيطة لتجنب الإصابات، وعند التكيف مع الأثقال الخفيفة، يتم زيادة الثقل تدريجيا