اليانسون أو النافع نبات عشبي مفيد لصحة الإنسان . وله العديد من الخصائص الطبية فهو يعمل على طرد الغازات و التشنجات وأحيانا يستخدم في الطهي ويستخدم في مختلف الأطباق كالحلويات .

النافع له رائحة رائعة ، يحتوي على فيتامينات كفيتامين ب و سي و البوتاسيوم والحديد و الكالسيوم و الكبريت ،و يستخدم النافع كنوع من المشروبات كالشاي ، و يستخدم في الطهي لإحتوائه على نكهة عالية ، كما نجده يدخل في صناعة الكريمات و العطور و معجون الأسنان .

ومن أبرز استعمالات النافع هي :

  1. مغلي اليانسون أو النافع يعتبر مشروبا ساخنا يساعد على تهدئة الأعصاب ويساعد على النوم ، خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين  يعانون من الأرق فالنافع يمكنهم  من الحصول على ليلة هادئة ونوم مريح .
  2. يخفف من المغص سواء للصغار أو للكبار .
  3.   طارد للبلغم ، ويعالج سيلان الأنف والسعال ويخفف من أمراض الحلق و الصدر و نزلات البرد و إلتهابات الشعب الهوائية و الربو، و تساعد غرغرة النافع مع الشاي في علاج التهاب الحلق و البلعوم ، كما و يعمل على تخفيف المخاط الموجود في الرئتين .
  4. فهو مدر للحليب ومفيد للمرأة المرضعة ، فعند تناول الأم مشروب اليانسون ثلاث مرات يومياً يساعد ذلك على ادرار حليبها.
  5. يعمل على طرد للغازات للصغار و للكبار، ويخفف من انتفاخ البطن والاضطرابات المعوية، و يعالج الإسهال والقيء، ويحسن الشهية .
  6. عند تسخينه يساعد في إدرار البول .
  7. يساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية عند النساء وتنظيمها .
  8.   يقضي على البكتيريا و الفطريات و الفيروسات .
  9.   قاتل للحشرات الصغيرة كالقمل ، كما ويستعمل في علاج الجرب.
  10. يحارب رائحة الفم الكريهة و يقضي على التهابات الفم .

و يجب الانتباه و الحذر من غلي اليانسون أو النافع كثيرا ، لأن ذلك يفقده خصائصه ، كما يفضل أن يخزن  في علبة مغلقة بإحكام للحفاظ على نكهته و رائحته الزكية .