تعد الكليتين من الأعضاء المهمة لصحة جسمنا، و التي تتجلى وظائفها في تصفية الدم من الفضلات و إنتاج البول، والقضاء على السموم و الحفاظ على حجم الدم الكافي.

كما تسهل نقل الأكسجين والمغذيات والهرمونات إلى الأعضاء الأخرى، و يعتبر أي خلل قد يصيبهما سيؤدي إلى فشل كلوي.

و لهذا ينصح الأطباء بالإنتباه لبعض العادات السيئة التي تهدد صحة الكليتين، و التي يمكن أن تحدث بعض التلف أو إنخفاض في وظيفتهما، و غالبا لا تتم ملاحظتها لسنوات.

الكليتين

وفيما يلي سوف نقدم لكم كيف تحافظون على صحة الكليتين من خلال بعض الخطوات و الطرق من أجل تقويتهما و زيادة سلامتهما:  

1-الحركة و الرياضة: حيث أنهما تحافظان على ضغط الدم و تساعدان في الوقاية من السكري، لأن إرتفاع ضغط الدم و السكر من أكثر مسببات الفشل الكلوي.

2-الحفاظ على نسبة السكر مستقرة: لأن نسبة السكر في الدم تؤثر على الأوعية الدموية التي تعمل كمصفاة في الكليتين.

3-الحفاظ على ضغط الدم: حيث يعتبر إرتفاع ضغط الدم بصفة مستمرة، من الأسباب التي تصيب الأوعية الدموية في الكليتين بضرر كبير.

4-التغذية الصحية المتوازنة: التي تشمل الخضروات و الحبوب و الألياف.

5-شرب كمية كافية من الماء: و التي تكون من لتر ونصف إلى لترين، و لكنها قد تزيد عند ممارسة الرياضة.

6-الإبتعاد عن التدخين: لأنه يضر بالأوعية الدموية بالكلي.

7-الإبتعاد عن تناول المسكنات بكميات كبيرة أو لفترات طويلة: حيث أنها تضر الكليتين لذا يجب دوما إستشارة الطبيب في الجرعات الكافية.

كما ينصح الأطباء بإجراء الفحص السنوي للكلي، إذا كنت تعاني من تذبذب في ضغط الدم أو السكري أو كنت فوق 60 عاما أو لديك أحد من أقارب الدرجة الأولى لديه مرض في الكليتين.