يقع الكثير من الأشخاص في فخ العطور المقلدة، لا سيما مع الانتشار الكبير لهذه العطور في الأسواق والتي تبدو كالعطر الأصلي الى حد كبير. لكن هناك بعض العناصر التي إذا أخذتها في الحسبان عند الشراء، ستضمنين أنك اشتريت بالفعل عطراأصليا، نذكر منها ما يلي:

1- التغليف البلاستيكي

قبل شراء زجاجة العطر الجديدة، تفقدي الغلاف الذي يغطي العلبة جيدا، وتأكدي من سماكته، فالشركات الكبرى تحرص على متانة التغليف، كما تحرص على إضافة شريط أحمر يسهل الفتح، بعكس التقليد التي تكون محكمة الغلق ويصعب فتحها جدا.

انظري أيضا لتري إن كان هناك أي لاصق خارجي يشير إلى أن التغليف يدوي وليس آليا، كالذي تستخدمه الماركات الكبرى. كذلك تأكدي أن الغلاف البلاستيكي شفاف وأملس.

2- اقرئي النص الخارجي على الزجاجة

تهتم الماركات العالمية بطريقة الطباعة على الزجاجات، بحيث يكون هناك نوع من النقوش الأنيقة غالبا، إضافة إلى وضوح الكلمات وانسجام الألوان، كذلك تعتبر الأخطاء الإملائية دليلا على أن المنتج مقلد وليس أصليا.

3- الغلاف الكرتوني

أيضا تهتم الماركات الأصلية بسماكة الغلاف الكرتوني الذي يحيط بزجاجة العطر مباشرة، إضافة إلى تناسق الألوان والطباعة، مع الملاءمة بين حجم الغلاف الكرتوني وحجم الزجاجة نفسها.

4- الرقم التسلسلي

اقرئي الرقم التسلسلي المدون على الغلاف ،وتأكدي أنه مطبوع وليس مجرد لصق إضافي على الغلاف، فالماركات الأصلية لا تستخدم الملصقات.

5- رج الزجاجة

بعد فتح الغلاف، رجي زجاجة العطر جيدا، وتابعي الفقاعات الناشئة عن الرج وطريقة زوالها. إن زالت الفقاعات بسرعة فهذا دليل على أن العطر مقلد، أما إن زالت ببطء  فهو عطر أصلي.

6- تفحص الزجاجة

انظري إلى زجاجة العطر جيدا في مكان به إضاءة مناسبة، حتى تتأكدي إذا كانت هناك خدوش على الزجاجة أم لا، فالخدوش دليل على أن الزجاجة مستعملة من قبل أو مقلدة. كذلك الزجاجة الأصلية تكون ملساء تماما.

الغطاء لابد أن يكون محكم الغلق على الزجاجة، ولا ينبغي أن يسقط إذا قلبت الزجاجة رأسا على عقب.

7- الرشاش

دققي النظر إلى الرشاش والأنبوب المتصل به، لتعرفي أنه ممتد بطول الزجاجة. واستخدم الرشاش لتتأكد أن الرذاذ لا يختلط بالهواء.

8- نقاء العطر

انظري إلى العطر نفسه داخل الزجاجة، وتأكدي أنه نقي وشفاف تماما وخال من الشوائب والرواسب وفقاعات الهواء، أما إذا كان لون الزجاجة داكنا، فرشي بعض العطر على قطعة ملابس بيضاء واتركها دقائق ثم تفحصها، فإذا وجدت له أي أثر أو لون فاعلم أنه تقليد، لأن العطور الأصلية لا تترك آثارا على الملابس.

9- تأثيره على الجلد

رشي القليل من العطر على ظهر يدك ثم افركه جيدا، وتابعي حدوث أي تغيرات على الجلد، فالعطور الأصلية لا تترك آثارا على الجلد، إلا إذا كانت لديك حساسية معينة تجاه العطور.

كما أن العطور المقلدة تكون لها آثار زيتية على الجلد، أو عند تجريبها على أوراق التنظيف مثلا.

10- التغير مع الوقت

العطور الأصلية تتميز بثباتها لفترة طويلة، فهي لا تتأثر كثيرا بالعوامل الخارجية، مثل الهواء ودرجة الحرارة، أما العطور المقلدة فتتغير رائحتها بعد الاستعمال عند التفاعل مع الهواء والحرارة.

11- اتجهي إلى المتاجر المتخصصة

تجنبي شراء العطور من الباعة الجائلين، واحرصي على شرائها من المتاجر المتخصصة، كما ينبغي الاحتفاظ بفاتورة الشراء، حتى تتأكدي بنفسك أن العطر أصلي وليس مقلدا.

12- الأسعار

في الغالب تكون هناك أسعار معروفة لعطور الماركات الأصلية، أو على الأقل سعر تقريبي، فإذا وجدت أن هناك فرقا كبيرا بين السعر المعروض والسعر الذي تتوقعه، فلابد أن تشكي في الأمر، فربما يكون العطر مقلدا. وقد يكون هناك بعض الاستثناءات، مثل تصفية المحلات مثلا أو عروض خاصة في مناسبات معينة.