الخيارهو أحد أكثر الخضروات استخداما في العالم، حيث يعشقه أغلب الناس لطعمه المميز وسهولة هضمه ، ويشتهر بتزيين الأطباق على الموائد كما أنه يتم تخليله، والخيار نشأ في جنوب آسيا، لكنه ينمو الآن في أغلب أنحاء العالم، للخيار فوائد كثيرة نذكر منها .

1- يعتبر الخيار من الخضر التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة ، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعر حراري فقط، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.

2- يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.

3- يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة ،وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.

4-   يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين" ك" الذي يلعب دورا هام في بناء العظام وعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.

5-  يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتوائه على السليكون والكبريت

6- يخلص من انتفاخ العيون وذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.

7- يعالج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها لأنه يعمل على ترطيب الجلد

8-  يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، وذلك بأخد كوب من عصير الخيار مع القليل من عصير البقدونس.

9- يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.

10- يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يحتوي على عناصر تعمل كعمل الأنسولين.