تتساءلين في بعض المرات ما إذا كان حبك للقهوة مضر بصحتك أو العكس. وسواء عزيزتي كنت مدمنة على القهوة أو الشاي، فإن "سلطانة" تدعوك لقراءة المعلومات التالية، فهي ستفيدك لا محالة.
بناء على تقرير أنجزه قسم "بي بي سي فيوتشر"، والذي سلط الضوء على ميزات كل من المشروبين، فإن للشاي و القهوة نفس الأثر التنبيهي في أوقات الصباح. وبالتالي هما متساويان.

النوم

النوم
توصل الباحثون في جامعة "سوريي" البريطانية إلى أن شاربي القهوة يجدون صعوبة في النوم أكثر من شاربي الشاي.

وفي المقابل يحظى شاربو الشاي بنوم مريح أكثر.

تلون الأسنان

ابتسامة
اتفق أطباء الأسنان على أن مركبات الشاي الطبيعية تلتصق بالطبقة الخارجية للأسنان أكثر من المركبات الطبيعية للقهوة. فإن كنت ترغبين في ابتسامة مشرقة، ابتعدي عن شرب الشاي بنسب كبيرة.

من منهما مهدئ طبيعي؟

قهوة شاي
هناك دليل على أن الشاي يمكن أن يهدئ الأعصاب، فمن يشرب ثلاثة أكواب من الشاي يوميا تكون نسبة إصابته بالاكتئاب أقل بنسبة 37 في المائة مقارنة بمن لا يشربون الشاي.
ليس للقهوة السمعة ذاتها، في الواقع، يتحدث بعض الناس عن أنها تجعلهم يشعرون بخدر في أعصابهم. لكن هناك أيضاً دليل على أنها تحمي من أمراض الصحة الذهنية طويلة الأمد.

علاج للأجسام

فتاة جميلة
توصلت دراسات علم الأوبئة إلى أن الشاي والقهوة يوفران عدداً آخر من الفوائد الصحية. فتناول عدة أكواب من أي من المشروبين يومياً يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
ويساعد كل من المشروبين على حماية القلب، رغم أن الدليل على ذلك أقوى بالنسبة للقهوة، بينما يبدو أن الشاي يقي من الإصابة بعدد من أنواع السرطان، ربما لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة.