كشفت دراسة بريطانية جديدة ـن المغاربة يدفعون أكثر من باقي شعوب الدول العربية من أجل أكلهم، ويلتهم ما يقارب 86 في المائة من الدخل الشهري.
وأشارت الدراسة التي أودرتها يومية "المساء" لعددها لهذا اليوم أن المغرب يعتبر كثاني أغلى بلد على مستوى غلاء المعيشة. وحل المغرب في الرتبة الثانية على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تصل كلفة الطعام إلى 86 في المائة من الراتب الشهري، في الوقت الذي حلت فلسطين في الرتبة الأولى على مستوى الدول الأغلى سعرا للطعام، إذ كشفت الدراسة أن الطعام يستهلك 86.4 في المائة من الراتب الشهري.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم :

- مؤسسة أمريكية : المغرب في المرتبة 35 ضمن أحسن بلدان العالم. فقد وضعت مؤسسة "يو إس نيوز أند وورلد ريبورت" الأمريكية، المتخصصة في إصدار المؤشرات في العديد من المجالات، المغرب في مرتبة "مشرفة" في مؤشرها الأخير الذي خصصته لأفضل البلدان في العالم، وشمل 60 بلدا من كل مناطق المعمور. وحل المغرب في المرتبة 35 كأحسن بلد في العالم، محتلا المرتبة الثانية بين البلدان العربية التي شملها المؤشر وهي، إلى جانب بلادنا، السعودية (الأولى عربيا و29 عالميا) ومصر وتونس والأردن والجزائر التي احتلت المرتبة 60 والأخيرة.

- الحكومة تعفي السلاليين من واجبات تحفيظ أراضيهم .. حيث تستعد الحكومة لإصدار مرسوم جديد يعفي ذوي الحقوق من رسوم تحفيظ الأراضي السلالية الكائنة في محيط مناطق الري، وذلك تنفيذا للرسالة الملكية التي وجهت إلى المناظرة الوطنية حول العقار في دجنبر الماضي في الصخيرات، والتي حثت الحكومة على "مجانية هذا التمليك". وعلمت الجريدة أن وزارة الداخلية اقترحت على وزارة المالية إدراج تعديل في القانون المالي 2016 ينص على هذا الإعفاء، إلا أن وزير المالية رفض ذلك مفضلا أن تصادق الحكومة على مرسوم بهذا الشأن.

* المنعطف :

- في البيان العام الصادر عن الدورة السابعة للمجلس الوطني لجبهة القوى الديمقراطية المنعقدة تحت شعار "توفير شروط ممارسة التعددية السياسية ضمانة لصلابة الوحدة الوطنية" : "الدعوة إلى حوار وطني شامل حول الاستحقاقات المقبلة" و"العمل من أجل تطبيق سليم للدستور، وتوفير شروط تأويله تأويلا ديمقراطياº محملا الحكومة تبعات تجميده، من خلال التحكم الفج في المسطرة التشريعية، وتهميش البرلمان وعدم التعامل معه مع ما يقتضيه الدستور ذاته من تعاون وحوار".

* التجديد :

- دراسة : برنامج "مدن صفيح" حسن ظروف عيش الأسر. فقد كشفت وزارة السكنى وسياسة المدينة، أمس الثلاثاء، عن نتائج دراسة أنجزتها بتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة لتقييم آثار برامج محاربة السكن غير اللائق على ظروف عيش الأسر. وتشير نتائج الدراسة إلى أن 84 في المائة من المستفيدين أعربوا عن ارتياحهم لمواقع مشاريع إعادة الإسكان، وقال 92.7 في المائة من المستجوبين إنهم راضون إزاء علاقات الجوار. البحث الميداني، الذي أنجز شهر يونيو 2014، سجل ارتياحا على مستوى التجهيزات والخدمات الأساسية، بنسبة 87 في المائة بالنسبة للماء الصالح للشرب و72.5 في المائة في خدمات جمع النفايات.

* المساء :

- "الأكل يلتهم 86 في المائة من الدخل الشهري للمغاربة .. فقد كشفت دراسة بريطانية جديدة أن المغاربة يدفعون أكثر من باقي شعوب الدول العربية من أجل أكلهم"، مشيرة إلى أن المغرب يبقى ثاني أغلى بلد على مستوى غلاء المعيشة. وحل المغرب في الرتبة الثانية على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تصل كلفة الطعام إلى 86 في المائة من الراتب الشهري، في الوقت الذي حلت فلسطين في الرتبة الأولى على مستوى الدول الأغلى سعرا للطعام، إذ كشفت الدراسة أن الطعام يستهلك 86.4 في المائة من الراتب الشهري.

- الصديقي : برامج التكوين مكنت من إدماج 70 ألف من حاملي الشهادات منذ 2006 .. فقد أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، أول أمس الاثنين بالرباط، أن برامج النهوض بالتكوين مكنت، منذ إطلاقها سنة 2006، من إدماج أو تكوين حوالي 70 ألف من حاملي الشهادات في السنة. وأوضح الصديقي، في كلمة خلال افتتاح ورشة إقليمية حول تتبع برامج التشغيل والتكوين المهني في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تنظم على مدى ثلاثة أيام، أن برامج "إدماج" و"تأهيل" و"التشغيل الذاتي" مكنت من إدماج حاملي الشهادات في عدة قطاعات، أهمها المهن العالمية الجديدة من قبيل الأوفشورين والسيارات والطيران والطاقات المتجددة.

* آخر ساعة :

- ابن كيران يحيل قوانين التقاعد على المستشارين .. فقد أحال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران مشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد، الأسبوع الماضي، على رئيس مجلس المستشارين. وذكرت مصادر برلمانية أن ابن كيران طبق حرفيا ما ينص عليه الفصل 84 من الدستور، الذي يلزم الحكومة بإحالة مشاريع القوانين ذات الطابع الاجتماعي على الغرفة الثانية. وذكرت المصادر أن الشروع في دراسة مشاريع ابن كيران المثيرة للجدل لن يتم إلا خلال الدورة الربيعية المقبلة، وهو ما يصادف الدورة الأخيرة من ولاية الحكومة.

* الحركة :

- في قضية محاولة ابتزاز المغرب : محكمة الاستئناف بباريس ترفض طلب دفاع الصحفيين الفرنسيين إلغاء التسجيلات. حيث رفضت غرفة تحقيق بمحكمة الاستئناف بباريس، أمس، طلب دفاع الصحفيين الفرنسيين إيريك لوران وكاثرين غراسيي المتابعين بمحاولة ابتزاز أموال من المغرب، يقضي بإلغاء التسجيلات الصوتية التي تكشف مطالبتهما بمبلغ مالي مقابل العدول عن نشر كتاب ينتقدان فيه المملكة.

* الصباح :

- الملك يرتقي بالبيضاء إلى العواصم الذكية .. سترتقي العاصمة الاقتصادية في غضون سنتين إلى مصاف المدن المراقبة بالكاميرات، وفق مشروع ملكي، يتم إنجازه على مدى سنتين، سيمكن من تتبع الحركة داخل المدار الحضري، سواء تعلق الأمر بالسير والجولان، أو برصد الجريمة والتدخلات الوقائية. ويضم المشروع الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بولاية أمن الدار البيضاء، تشييد مركز رئيسي لمراقبة الحضرية والذكية بواسطة الكاميرات لتأمين الفضاءات العمومية وحركة السير، على مساحة 2466 مترا مربعا، كما يحمل المشروع، الذي خصصت له ميزانية 460 مليون درهم، ربط كاميرات الطرامواي وميناءي البيضاء والمحمدية والبنوك والأسواق التجارية، كما سيتم تثبيت أكثر من 760 كاميرا مراقبة، وكذا مد 220 كلم من الألياف البصرية وإنشاء 22 مركزا متنقلا ومركزين قارين لهذا النظام.

* الأحداث المغربية :

- وزير السياحة لحسن حداد يقول "إن المغرب يطمح ليكون وجهة سياحية مرجعية في مجال التنمية المستدامة" .. حيث أكد حداد أن المغرب جعل من السياحة المستدامة والمسؤولة محورا رئيسيا في استراتيجيته السياحية الوطنية. وقال حداد، الذي كان يتحدث خلال افتتاح الدورة الأولى لليوم الوطني للسياحة المستدامة والمسؤولة أول أمس الاثنين بالرباط، إن الخطة التي يتبناها المغرب تهدف لجعله من بين الوجهات العشرين الأولى عالميا، بحيث إن المملكة تطمح لتكون "وجهة سياحية مرجعية في مجال التنمية المستدامة، في منطقة البحر الأبيض المتوسط" وفق تعبيره.

* الاتحاد الاشتراكي :

- الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة عن صمتها بخصوص الزلزال الذي ضرب مناطق الريف ومدن الشمال .. حيث وجه محمد الملاحي، باسم الفريق الاشتراكي، رسالة إلى الحكومة عبر رئيس مجلس النواب، حول صمتها إزاء فاجعة شغلت الرأي العام الوطني والدولي، مما اعتبره الفريق الاشتراكي "خادشا لشعور المغاربة وقلقهم إزاء ما يحدث في منطقة الريف من زلازل تابع أخبارها المغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

* رسالة الأمة :

- منور عالم : العلاقات المغربية الأوروبية لم يتم تعليقها غير أن المغرب ينتظر من الاتحاد الأوروبي التزاما صارما من أجل ضمان استدامتها. فقد أكد منور عالم، السفير رئيس بعثة المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي، أول أمس الاثنين ببروكسل، أن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي "لم يتم تعليقها". وأوضح قائلا "ليست هناك قطيعة في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، ولا أي إجراءات انتقامية" وذلك على إثر قرار محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق بالاتفاق الفلاحي. وأضاف الدبلوماسي المغربي "نحن الآن في وضعية حيث الأجندة الثنائية في توقف مؤقت، إلى حين أن تتضح الرؤية للمغرب بخصوص الأمن القانوني للعلاقات التي تربطه بالاتحاد الأوروبي، ومن مسؤولية هذا الأخير ضمان هذا الأمن في جميع أبعاده الاستراتيجية، السياسية، الاقتصادية والاجتماعية ".

* العلم :

- مجلس النواب يصادق على مساهمة المواطنين في تدبير السياسات العمومية عبر الملتمسات والعرائض .. من المقرر أن يصوت مجلس النواب، خلال جلسة عمومية يعقدها اليوم، على مشروعي قانونين تنظيميين يتعلق أولهما بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، والثاني بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق لتقديم العرائض إلى السلطات العمومية.

* بيان اليوم :

- التقدم والاشتراكية يدعو إلى اعتماد مقاربة جريئة في موضوع تدبير المياه .. حيث تطرق المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه الدورة أول أمس الاثنين، لموضوع تأخر التساقطات المطرية وما له من انعكاس سلبي على قطاع الفلاحة وتربية الماشية وظروف الحياة اليومية بالقرى والأرياف داعيا السلطات الحكومية المعنية إلى بلورة وتنفيذ المخططات الاستعجالية اللازمة قصد دعم أنشطة الإنتاج الفلاحي بمختلف أصنافها وتوفير الأعلاف واتخاذ ما يلزم من تدابير لتنشيط الحياة الاقتصادية بالمناطق القروية.

* ليبراسيون :

- رفضت غرفة التحقيق بمحكمة الاستئناف بباريس، أمس الثلاثاء، طلب دفاع الصحفيين الفرنسيين ايريك لوران وكاثرين غراسيي المتابعين بمحاولة ابتزاز أموال من المغرب، يقضي بإلغاء التسجيلات الصوتية التي تكشف مطالبتهما بمبلغ مالي مقابل العدول عن نشر كتاب ينتقدان فيه المملكة. وقال محامي الطرف المغربي رالف بوسيي، في أعقاب هذه الجلسة، إن هذه التسجيلات التي يتميز أولها بجودة متوسطة، فيما يتميز التسجيلان الآخران بجودة عالية، تكشف بشكل لا جدال فيه عملية الابتزاز.

* البيان :

- منور عالم، السفير رئيس بعثة المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي، أكد، أول أمس الاثنين ببروكسل، أن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي "لم يتم تعليقها". وأوضح قائلا "ليست هناك قطيعة في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، ولا أي إجراءات انتقامية" وذلك على إثر قرار محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق بالاتفاق الفلاحي.

* لوبينيون :

- تم، أول أمس الاثنين بالرباط، التوقيع على الميثاق الوطني الجديد للسياحة المستدامة، والذي يشمل عددا من المعايير تشرك مختلف الفاعلين من مهنيين وسياح ومواطنين. ويجسد الميثاق الجديد المبادئ المشتركة للفاعلين السياحيين بالمغرب، باعتبار القطاع نشاطا شاملا وعرضيا يستدعي اتحاد وتعبئة جميع الأطراف المعنية، أخذا بعين الاعتبار جميع الاتفاقيات والمعاهدات العالمية التي صادقت عليها المملكة بشأن التنمية المستدامة وحقوق الإنسان.