يعتبر مرض السكري من الامراض الشائعة حاليا، فهو منتشر جدا، حيث انه يصيب مختلف الفئات العمرية. و تختلف أعراضه باختلاف درجة الإصابة، وتجاوب الجسد للمرض، ونظام الحياة المختلف من شخصٍ إلى آخر.

 و يبقى الاكتشاف المبكر هو الطريقة الافضل للحد من مخاطره على الصحة ، عندها هذا المرض يمكن السيطرة عليه،  قبل ان يؤدي مع الوقت الى حدوث اضرار و خيمة في الكثير من اعضاء الجسد. فإذا لم يُعالًج السكري، سيزداد مستوى الجلوكوز ازدياداً كبيراً قد يؤدي إلى الغيبوبة أو إلى الموت. فالمستوى الطبيعي لسكر الدم يتراوح بين 70 و 120 ميلي غرام لكل ديسي لتر.

يعتبر الجليكوز من العناصر الحيوية للجسم، حيث انه يمده بالطاقة اللازمة. فانه يحتاج الى الانسولين لكي يفتح الابواب التي تسمح بمرور الجليكوز الى خلايا الجسم. و في حالة مرض السكري، لا يتم انتاج الانسولين بكمية مناسبة،  فيحدث خلل في هذه العملية، و يتجمع الجليكوز في المجرى الدموي في الجسم، فيخرج حينها في النهاية مع البول.

قد تختلف اعراض مرض السكري من شخص الى اخر، و لكن من الاعراض الشائعة عند اغلب المرضى:

 -تبول بكثرة شديدة وكميات كبيرة

-العطش الشديد

-فقدان الوزن ( و لكن احيانا تكون هناك زيادة في الوزن)

-الاكل بشراهة وذلك لأن الجسم لا يستفيد من مستويات السكر المرتفعة نتيجة عدم كفاية الهرمون المنظم لمستوي السكر بالدم الانسولين

-اعراض شبيهة بأعراض البرد
-حدوث تنمل في الاعصاب

-التهابات المتكررة خصوصا التهابات الجلدية
-تورم في اللثة
-امكانية تصلب الشرايين
-حدوث اجهاض متكرر لدى الحوامل

-ضعف الجنسي لدى الرجال

لم يتم حتى الان اكتشاف علاج حتمي لمرض السكري. و لكن حسب الاطباء فان التغذية السليمة، القيام بالتمارين الرياضية و الحفاض على وزن الجسم المعتدل، يساعد على عدم الاصابة بهذا المرض.