في السنوات الأخيرة، أضحت الهواتف والأجهزة اللوحية محل ألعاب الأطفال، فأصبح من النادر أن تجد الأطفال مجتمعين في التنافس بينهم باللعب بالألعاب التقليدية التي تربينا عليها، فقد تغيرت الاهتمامات كما تغير مفهوم اللعب، الذي اقترن بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فلم تعد تجد طفلا إلا وهو يحمل بين يديه هاتفا ذكيا أو جهازا لوحيا، لذا أصبح الهم الأكبر للعديد من الآباء والمربين هو كيف يمكن استغلال هذه الأجهزة بشكل إجابي أكثر، والتركيز عليه في تعليم الأطفال، فيما يلي نستعرض عليك سيدتي بعض التطبيقات التعليمية المفيدة والتي يمكنك أن تشغلها على هاتفك الذكي من أجل طفلك/طفلتك.

1- تطبيق أبجد لتعليم اللغة العربية للأطفال

أبجد تطبيق متميز لتعليم اللغة العربية بشكل بسيط وأنيق، صمم للأطفال تحت عمر 5 سنوات، يقوم بعرض الحروف الأبجدية العربية بشكل أنيق بالإضافة إلى كيفية نطقها، مع أغاني تعليمية لكل حرف من الحروف، واختبارات متعددة بطرق بسيطة، ويمكنكم تحميل التطبيق عبر متجر الاندرويد.

2- تطبيق تعليم الحساب للأطفال

تطبيق متميز مخصص لتعليم الحساب للأطفال، بطريقة بسيطة وسلسة، يعمل على أجهزة آي فون، آي بود وآي باد، يهدف إلى تعليم الأطفال المبادئ الأساسية للحساب، بطرق بسيطة، ومرحة وتفاعلية كرسم والفيديو، بالإضافة إلى تعليمه للنطق السليم للأرقام وكيفية إجراء العمليات الحسابية، وهو مناسب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 إلى 10 سنوات، ويمكنك تحميله عبر متجر إي أو إس

3- تطبيق لمسة للتلوين

من بين التطبيقات المتميزة، والمتاح على نظام الاندريد ، متخصص في تعليم الأطفال التلوين، عبر تقديمه لمجموعة من الصور التي تحتاج إلى تلوين بأدوات وطرق مختلفة، ويمكنك تحميله عبر متجر الاندريد، .

4- تطبيق تعليم الأشكال

التطبيق يقدم طرق رائعة في تعليم اﻷطفال اﻷشكال اﻷساسية وتساعده على الملاحظة والتأمل في الأشياء المحيطة به للبحت عن الأشكال، والتطبيق يحتوى على أزيد من 40 مثالا يعرض بطرق تفاعلية لدفع بالأطفال بالتعلم بطرق بسيطة وسريعة، ويمكنك تحمله عبر متجر أي أو إس.

5- تطبيق البرمجة للأطفال

أضحت البرمجة مادة أساسية مثلها مثل الحروف الهجائية والأرقام في العالم الغربي، بحكم لعبها لدور هام في السنوات الأخيرة، حتى أنا باراك أوباما الرئيس الأمريكي قام بتأيد فكرة ساعة الشفرة” (Hour of Code)، بهدف تعزيز تعليم علوم الحاسب في المدارس في جميع أنحاء العالم.

حيث قال أوباما، “لا تقم فقط بتنزيل أحدث تطبيق، بل ساعد على تصميمه” مؤكدًا على ضرورة تجنب المستخدمين الاكتفاء باللعب عن طريق الهواتف والبرامج، والعمل على أن يكون التلاميذ أحد علماء الحاسب المستقبليين".

يساعد هذا التطبيق الأطفال على برمجة بعض الألعاب والرسوم المتحركة، عن طريق عملية السحب وإسقاط الكتل الموجودة والبرنامج يغيرها بدوره إلى لغة برمجة جاهزة للتشغيل، يهدف البرنامج لتدريب الأطفال على التسلسل المنطقي الذي تحتاجه عملية البرمجة ويعمل على أجهزة آي باد، والأيفون ويمكنك تحمله عبر متجر أي أو إس.