آخر ساعة:
- ذكرت يومية، أخر ساعة في عددها ليوم الجمعة، أن موغريني فريدريكا، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، أعربت عن تأييدها لإحصاء سكان المخيمات، وأقرت موغريني ردا على سؤال للنائب الأوروبي جيل بارنيو خلال اجتماع للجنة مراقبة ميزانية البرلمان الأوروبي، حول تحويل المساعدات الإنسانية وضرورة إجراء إحصاء بمخيمات تندوف، أنه "كان هناك بالفعل مشاكل" مؤكدة أنه سيتعين إجراء إحصاء بالمخيمات.
* المنعطف:
- اليأس يتملك الفلاحين بفعل بوادر الجفاف والحكومة تستصغر الأزمة.. فقد دق الفلاحون ناقوس الخطر أمام شح التساقطات المطرية المسجلة لحدود الساعة. وقد قدر عجز الأمطار لهذه السنة ب 50 في المئة مقارنة مع سنة عادية، كما يبقى معدل ملء السدود متوسطا، في الوقت الذي ترفض فيه الوزارة المعنية التخلي عن تفاؤلها، في انتظار عطف السماء. وقد أوضح وزير الفلاحة في هذا الشأن أن الموسم الفلاحي لم يبدأ بعد، خاصة وأنه يأمل أن تمطر السماء بسخاء خلال شهر فبراير المقبل.
* الأحداث المغربية:
- حزب العدالة والتنمية يتصدر لائحة الأحزاب المستفيدة من الدعم المالي العمومي.. حيث تصدر حزب العدالة والتنمية لائحة الأحزاب السياسية الأكثر دعما من طرف الدولة، بحيث حصل على ما يقارب 25 في المائة من مجموع الدعم المالي المخصص للأحزاب السياسية والذي بلغ السنة ما قبل الماضية 67.57 مليون درهم. وأكد تقرير للمجلس الأعلى للحسابات يخص تدقيق حسابات الأحزاب السياسية أن ثمانية أحزاب حصلت على 88 بالمئة من الدعم الممنوح من طرف الدولة سنة 2014، وهي العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي ثم التقدم والاشتراكية.

* رسالة الأمة:
- بن شماش يوجه انتقادات لاذعة إلى الحكومة بسبب البطء في تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.. أياما قليلة بعد إعلان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، عن فتح الباب لتلقي مقترحات المجتمع المدني بخصوص الإعداد لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، خرج حكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين، منتقدا بطء الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي. حيث اعتبر أن مختلف الفاعلين يتقاسمون معاينة مفادها البطء المسجل في مسار إنتاج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.

* العلم:
- حسب هيئات وطنية ودولية: تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي في حدود 2.6 في المئة وارتفاع نسبة البطالة إلى 10 في المئة. فقد توقعت جهات عديدة أن يعرف الاقتصاد المغربي تباطؤا في نموه لن يتجاوز نصف ما كان عليه سنة 2015. وهكذا توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن لا يتعدى نمو اقتصاد المغرب 2.6 بدل 4.7 التي حققها الاقتصادي المغربي سنة 2015. ويسير البنك الدولي في نفس التوقع إذ أن نمو الاقتصاد المغربي حسب مؤشراته لن تتجاوز 3 في المائة، وهو رقم سخي بالمقارنة مع الظروف الاقتصادية التي يعرفها المغرب حاليا.