مع الحرص الشديد على المحافضة على البشرة والعناية بها . و التوجه نحو المنتوجات الطبيعية . اصبحنا مؤخرا نسمع بالعديد من المستحضرات التجميلية الطبيعية . و من بين هذه المستحضرات الصحية و الفعالة، " زبدة الشيا"،و هي واحدة من عجائب الطبيعة التي اصبح لها دور مهم بين المستحضرات التجميلية.

الشيا هي إحدى ثمار شجرة الشيا الإفريقية، عبارة عن ثمرة تشبه شكل الجوز يتم فتحها للحصول على كريم طبيعي يصنع بطريقة احترافية ليدخل في خطوات تصنيع مواد التجميل والكريمات وبلسم الشعر.

زبدة الشيا تقدم الكثير من الفوائد بمجالات عدة، خاصة للبشرة و الشعر، ويتم استخدامها في العديد من مستحضرات التجميل والصيغ الطبية بالإضافة الى مكونات نباتية أخرى. حيث تتربع زبدة الشيا اليوم على عرش صناعات مساحيق التجميل نظرا لاحتوائها الطبيعي على فيتامينات مهمة.

المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك وحمض دهني و حمض اللينوليك وغيرها. ويتم امتصاصها بسرعة على الجلد لأنها تذوب في درجة حرارة الجسم، والعديد من الفيتامينات التي هي من المكونات الضرورية للمحافظة على جمال البشرة والشعر و الأظافر.

زبدة الشيا لها فوائد كبيرة جدا على البشرة والشعر معا، ، فهي تسهم باستعادة اللون الطبيعي للبشرة وتفتيح الصدفية ومنع الاكزيما ومعالجة التهاب الجلد، وتشققه، كما تساعد في تأخير الشيخوخة.

-تستعمل لعلاج حروق الجلد والبشره:

ومن استخدامات زبدة الشيا المفيدة للبشرة دعم تجديد خلايا البشرة وتنظيف المسام، وتنشيط الدورة الدموية ومنع انهيار الانسجة الرخوة والتهيج والحساسية وحروق الشمس والحروق المختلفة، خصوصا الصغيرة منها، وتعالج ايضا الالتهابات، والتجاعيد، والأكزيما، والجلد الجاف بكفاءة.. والتي تستطيع زبدة الشيا أن تحقق نتائج ممتازة فيها، حيث ان زبدة الشيا الخام غير المكرره فعالة جدا لعلاج الطفح الجلدي والجلد المتقشر نتيجه للتعرض للضرب و الندوب وعلامات التمدد و أثر الصقيع والحروق وقدم الرياضيين ولدغ الحشرات واللسعات والتهاب المفاصل والتعب العضلي.

-تستعمل للعناية بالشعر:

انها تمتلك صفات مضادة للالتهابات ويتم الجلد امتصاصها من دون ترك رواسب دهنية، فهي فعالة في تسكين حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الشعر، و توفير الحماية ضد جفافها و التهاب الجلد والأكزيما والصدفية.

و ايضا لزبدة الشيا استخدامات جمالية متعددة منها :

-مرطب للبشرة

-بلسم للجسم

-العناية ببشرة الأطفال الرضع

-ترطيب الشفاه

-القضاء على ندبات وأثار حب الشباب

-زيت للمساج

 فلهذا تعد زبدة الشيا من أفضل المرطبات و منتجات الحماية الطبيعية المقاومة لعلامات تقدم السن في العالم حيث تحمي البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية و عوامل الطقس السيئة و أضرارالجفاف و التلوث. لاحتواءها على المواد المضادة للأكسدة، وفيتامينات المفيدة للبشرة و الجسم بصفة عامة.