أظهرت نتائج تقرير دولي عن أكثر البلدان إتقانا للغة الإنجليزية، أن المرأة المغربية تتقن اللغة الإنجليزية أفضل من الرجل، بحصولها على نسبة 51,21% مقابل 48,17% للرجل.

إلا أن مستوى المرأة المغربية ما زال بعيداً عن نظيرتها الأجنبية، فالنساء في أوروبا بلغن نسبة 56.56%، متجاوزة المعدل العالمي 53.40% بينما حققت المرأة الآسيوية نسبة 53.87%، في حين بلغت المرأة في أمريكا اللاتينية نسبة 51.56%.

وحل المغرب في المركز الثاني عربيا و 52 عالميا في تصنيف أكثر البلدان إتقانا للغة الإنجليزية، وهو تصنيف اعتبرته منظمة "التعليم أولا" التي أشرفت على الدراسة بأنه " مستوى متدن جداً ".

وقالت المنظمة المتخصصة في التدريب اللغوي والسفر التعليمي وبرامج الشهادات الأكاديمية والتبادل الثقافي، في تقريريها السنوي "مؤشر إي أف للكفاءة في اللغة الانجليزية" بأن على الرغم من أن بلدان المغرب العربي مرتبطة تاريخياً بفرنسا في مجالات عدة، أبرزها الاقتصاد، فإن هذه الدول بدأت تنظر للإنجليزية كونها السبيل لتحديث القوى العاملة لديها، وتعميق وصولها إلى أوروبا. فمستويات الكفاءة في اللغة الإنجليزية لا تزال منخفضة، ولكن المشاريع الرائدة تهدف إلى رفعها.