من الخطأ الشائع عند العديد من الناس، ان الدهون والزيوت خطيرة بشكل عام على صحة الإنسان ولكنه في الواقع هناك دهون جيدة وهي التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة او الاحادية ويأتي في مقدمة الأغذية المكسرات ورغم انها تحتوي على نسبة من الدهون الا انها تحتوي على دهون مفيدة للصحة.

و تعتبر المكسرات من الأطعمة الصغيرة في حجمها والكبيرة في فائدتها ، نظراً لنسب الدهون الصحية التي تحتوي عليها والتي بدورها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة ، بالإضافة للبروتينات و المعادن التي تحتوي عليها. وعلى نسبة جيدة من الألياف الغذائية ، ولذلك فإن لها تأثيرا جيدا على الصحة لأنها ترتبط بالحد من العديد من المشاكل مثل علاج القولون وخفض الكولسترول والدهون الثلاثية. كما ان الألياف تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات.

فلقد اظهرت نتائج البحوث ايضا ان للمكسرات دورا في الحد من اخطار امراض القلب، كما ان اضافة الجوز للغذاء قد يخفض معدل الكولسترول الضار، و خفض معدل الكولسترول بشكل عام.
و للمكسرات فوائد متعددة ومنها ، التأثير الايجابي على العلاقات الجنسية بين الزوجين. فلقد وجدت دراسة جديدة أن تناول عدد من حبات الجوز يومياً من شأنه أن يعزز خصوبة الرجال يحسّن بشكل ملحوظ نوعية الحيوانات المنوية، لأنه يعتر غنياً بالأحماض الأمينية المتعددة غير المشبّعة و التي تزيد من نشاط الخلايا والأنسجة.

فالمكسرات غنية بالحديد والزنك والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات، بالإضافة إلى انها غنية بالأحماض الأمينية حيث ان هذه المواد جيدة وتقود إلى زيادة إنتاج الهرمونات عند الرجل والمرأة . ومن أشهر المكسرات نذكر : اللوز ، الجوز ، الكاجو، البندق، الفول السوداني، الفستق...

ولهذا ينصح الزوجين بتناول المكسرات لفوائدها المتعددة سواء على صحة الجنسية بصفة خاصة وعلى الصحة عامة. و لكن بكمية معقولة، لان 75 غراماً من المكسرات هي الكمية السليمة لتغيير مستويات الدهون في الدم من دون زيادة في الوزن.