أصبحنا مؤخرا نسمع بإصابة العديد من الناس بهشاشة العظام، فهو يعتبر مرضٌ صامتٌ فليس له أي أعراض أولية، فقد لا يعرف الشّخص أنّه مصابٌ به حتّى يُصاب بكسر.

ومن أهم ما ينصح به في هذا المجال تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، لأنه من المعروف أنه هو الأساس في بناء وتقوية العظام والحفاظ على استمرارية نموها الطبيعي، و يمكن الحصول عليه من خلال تناول الجبن، الحليب ومشتقاته و سمك السردين.

ترجم! الأطعمة تحتوي على الكالسيوم Foods contain calcium

و من المهم جداً أيضا الحصول على فيتامين د، فعظامنا تحتاج إلى الفيتامين د لإمتصاص الكالسيوم، فمن دونه، لن يتمكن الجسم من إنتاج هرمون الكولسترول بكميات كافية للجسم، مما يسبب في سوء امتصاص الكالسيوم من الأطعمة.

فيضطر الجسم أن يأخذ الكالسيوم الذي يحتاجه من العظام الموجودة في الهيكل العظمي، مما يضعفها ويعثر عملية تكوين عظام جديدة أخرى قوية. و يمكن الحصول على فيتامين د من خلال الوقوف في أشعة الشمس مدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً.

أشعة الشمس

كما هناك العديد من الأطعمة التي تمكن الجسم من الحصول عليه كتناول زيت كبد السمك،  صفار البيض، وتناول سمك السلمون، فكلها تساهم في زيادة نسبة الفيتامين د في الجسم.

كما ينصح بممارسة التمارين الرياضية لأنها تعمل على تزويد العظام بالقوة اللازمة، و الابتعاد قدر المستطاع عن المشروبات الغازية لأنها تعمل على ضعف وهشاشة العظام بشكل كبير.