كثيراً ما يتجه التصميم الحديث للشقق السكنية نحو تصغير المساحات بقدر المستطاع، وفي الوقت ذاته يمكن الاستفادة من هذه المساحات الضيقة بحيل ديكور ذكية. ولعل المطبخ على رأس هذه القائمة.
يحتاج المطبخ إلى العناية الكبيرة لجعله مكانًا مميزًا وأنيقًا بلمسة راقية من الإضافات والتجديدات التي تبذلها المرأة لمنح هذا المكان الذي يعد مملكتها الخاصة إطلالة جديدة تبعدها عن الملل والروتين، إلا أنها تجد صعوبة في إيجاد حريتها داخل المطبخ إذا كان بمساحة ضيقة، مما يعرقل حركتها ويجعلها ترغب في مغادرته في أقرب وقت،وللحصول على مساحة شاسعة في المطبخ لا يتطلب ذلك سوى القيام ببعض الخطوات البسيطة .
استخدام العلاّقات: التي يتم تثبيتها على جدران المطبخ لتعليق الأكواب والطناجر والمغارف. استغلي مساحات الجدران بقدر المستطاع، وعلّقي عليها الأدوات المستخدمة بكثرة؛ لتسهّلي التقاطها ولتخفيف الضغط عن الدواليب.
- استخدام طاولة قابلة للطوي: لا تستخدمي الطاولة التي تستنزف مساحات من المطبخ، واستبدليها بأخرى قابلة للطوي، ما سيترك لكِ مساحة للحركة بحرية بعد تناول وجبة الطعام.
- قسّمي الرفوف الكبيرة: من خلال عوارض صغيرة تقسّم الرفوف؛ كي تسع أكبر قدر من الأغراض المتنوعة
لا تشتري أجهزة كهربائية كبيرة الحجم، وعوضيها بالصغيرة. ستجدين مقاسات عدة في متاجر الأدوات الكهربائية. اختاري منها ما يناسب المساحة بعد التأكد من القياسات المتاحة لديكِ
- ضعي مرآة كبيرة على أحد جدران المطبخ؛ لإضفاء مزيد من الاتساع.
-اختاري الألوان الفاتحة سواءً للخزائن أو للجدران أو للمفارش والأجهزة الكهربائية؛ ذلك أن الألوان الفاتحة تضفي مزيداً من الاتساع.
- الخزائن الجرّارة: اختاري أن تكون خزانة ما جرّارة في مطبخكِ ولو خزانة واحدة فقط؛ ذلك أنها تسع الكثير من الأغراض وفي مساحة ضيقة.
- الواجهات الخارجية للخزائن: علّقي عليها الأكياس القماشية المشغولة بالسنارة، والتي توضع بها قفازات المطبخ والفوط وبعض الأغراض الخفيفة مثل ملاقط الغسيل أو الملاعق البلاستيكية الخاصة بأطفالك.
- استغلال الخزانة أسفل المجلى: حاولي وضع الرفوف داخل الخزانة التي أسفل المجلى. رتبي عليها المنظفات وأدوات التنظيف الأخرى من فوط وفراشي خاصة بفرك السجاد.